محطتي أبيدوس للطاقة الشمسية وأمونت للرياح ستمنعان 1.7 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت مؤسسة التمويل الدولية في بيان لها أن  بناء محطة أبيدوس لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى مركز كوم أمبو في محافظة أسوان ومحطة أمونت لطاقة الرياح بمنطقة خليج السويس سيساهم  في توفير أكثر من 1 جيجاوات من الطاقة المتجددة بأقل سعر في أفريقيا مما يساهم في استفادة مليون مواطن مصري من الطاقة النظيفة.

- خفض البصمة الكربونية

وإضافة المؤسسة أن إنشاء محطتى أبيدوس وأمونت لإنتاج الطاقة النظيفة سيعمل على خفض البصمة الكربونية لمصر بمقدار 1.7 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري سنويًا.

و شهد أمس الأربعاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على اتفاقيات الإغلاق المالي بين شركة "أيميا باور" الإماراتية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية، بقيمة 1.1 مليار، دولار إيذانا بالبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان؛ بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.

- إغلاق مالي ناجح

ومن جانبه قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على هامش التوقيع، إن شركة "أيميا باور" تمكنت من تحقيق إغلاق مالي ناجح بهدف إنشاء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرة 1000 ميجاوات لتعزيز اعتماد السوق المصرية على مصادر الطاقة المتجددة.
 
 وأشار الوزير  إلى أن الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة لديها ثقة كبيرة في مصر باعتبارها دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تمتلك مقومات وإمكانات هائلة من مصادر الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مما يؤهلها لاستقطاب العديد من الصناعات المختلفة.

- جذب الاستثمار

وأضاف الوزير ان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نجحت في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة و"الهيدروجين الاخضر'، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج "الهيدروجين الاخضر' ومشتقاته في المنطقة وتصديره استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المصرية المُجهزة.

-أكبر مزارعة رياح في إفريقيا

وفي نفس السياق قال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة "أيميا باور"،الامارتية أن الشركة تمكنت من تحقيق إغلاق مالي ناجح مع مجموعة متنوعة من مؤسسات التمويل الدولية؛ لإقامة المحطتين، وهو ما يعكس بوضوح ثقة المؤسسات المالية العالمية الرائدة بمستقبل المناخ الاستثماري في مصر.

 واشار النويس إلى ان محطة "أمونت"، التى سيتم تنفيذها في منطقة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، تعد واحدة من أكبر مزارع الرياح في القارة الإفريقية، بقدرة إنتاجية تبلغ 500 ميجاوات و بإجمالي استثمارات تصل إلى 800 مليون دولار، بتمويل من مجموعة من البنوك تشمل: "مؤسسة التمويل الدولية"، و"بنك اليابان للتعاون الدولي JBIC"، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و"مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية SMBC"، و"بنك سوميتومو ميتسوي ترست" كمُقرِضِين مُشاركين في إطار "نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار".

وكشف عن أن شركة "أيميا باور" وقعت اتفاقيات حق الانتفاع مع "هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة"، واتفاقيات شراء الطاقة مع "الشركة المصرية لنقل الكهرباء"، فيما أصدرت وزارة المالية  ضمانات سيادية لتلك المشاريع.

- الاستثمار في السوق المصري

 و دعا حسين النويس مستثمري الطاقة بضخ أموالهم في السوق المصري ، لكونه يمثل سوقا واعدا ومناخا مستقرا لرؤوس الأموال  العالمية. 

واشار النويس في تصريحات له علي هامش الاحتفال بالإغلاق المالي للمشروع مساء أمس الاربعاء،  أن مصر  تمتلك  إمكانيات لإنتاج الطاقة النظيفة قادرة على جعلها مصدرا رئيسيا لدول المنطقة والعالم، ولاعبا بارزا في تلك السوق الحديثة خاصة وانها تعتبر بوابة أفريقيا أمام العالم ومحور الشركات الناجحة. 

- الجدول الزمني للمشروع
 
و يقع مشروع أبيدوس بالقرب من كوم أمبو في محافظة أسوان بمصر ، بينما سيتم بناء مشروع أمونت في منطقة خليج السويس الغنية بالرياح في مصر. ومن المقرر أن يبدأ بناء كلا المشروعين خلال الشهر الجاري ، ومن المتوقع أن تكتمل محطة الطاقة الشمسية في غضون 18 شهرًا ومزرعة الرياح في غضون 30 شهرًا.

 
سيولد مشروعا أبيدوس للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 560 ميجاوات و 505 ميجاوات أمونت رياح ، وهما الأكبر من نوعه في مصر ، أكثر من 4000 جيجاوات / ساعة سنويًا من الطاقة.

 سيتم تسعير الطاقة من محذة الطاقة الشمسية ومزرعة الرياح بـ 2 سنت أمريكي / كيلووات / ساعة و 3 سنت أمريكي / كيلووات / ساعة ، على التوالي ، وهي أدنى المعدلات في إفريقيا ومن بين أقل الأسعار تكلفة على مستوى العالم.