لافروف: يتهم الغرب برفض التواصل مع روسيا

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الغرب برفض فرصة للتواصل مع روسيا بعد الحرب الباردة، وفقًا لحديثه في مؤتمر صحفي بموسكو.

وأكد لافروف، أن مشاكل كبيرة تراكمت في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

اقرأ أيضًا: لافروف: أتمنى ألا يقصف الغرب RT و«سبوتنيك» في أوروبا كما فعل في يوجوسلافيا

وقال لافروف:" إن التوسع غير المحسوب" لحلف الأطلسي (الناتو) قلل من قيمة المبادئ الأساسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا"، وفقا لرويترز.

وأضاف "يحاول الغرب منذ سنوات طويلة خصخصة هذه المنظمة لمصلحته مستغلا تفوقه العددي فيها.. أو ربما من الأدق أن نقول إنه يحاول الاستحواذ على منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والهيمنة على هذا المنتدى الأخير للحوار الإقليمي".

ويذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف  قد صرح بأن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عاد إلى أولويات الحرب الباردة، وأنهم يريدون "إبقاء الروس خارج أوروبا"، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

جاءت تصريحات لافروف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو اليوم الخميس حول قضايا الأمن الأوروبي، وذلك قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقرر في 1 و2 ديسمبر في مدينة لودز البولندية.

وقال لافروف: "نتذكر كيف تم إنشاء حلف الناتو، عندما توصل الأمين العام الأول للحلف، السيد (جاستينجس) إسماي، إلى صيغة "إبقاء الروس خارج أوروبا، والأمريكيين داخل أوروبا، والألمان تحت السيطرة. ما يحدث الآن يشهد تماما على أن الناتو يعود إلى الأولويات المفاهيمية التي تم تطويرها قبل 70 عامًا".

وقال وزير الخارجية الروسي إن "بولندا بصفتها الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانت تحفر قبرًا للمنظمة طوال العام الماضي"، حسب تعبيره.

وأضاف لافروف أن الأمن والتعاون في أوروبا أصبحت منظمة "هامشية"، وأن "فضاء الأمن في أوروبا يتشتت نهائيا".

وسبق أن رفضت السلطات البولندية السماح للوفد الروسية برئاسة لافروف بالمشاركة في اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.