وزير الإسكان: 333 مليار جنيه حجم استثمارات الدولة لتنفيذ 30 مدينة جديدة

الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن حجم الاستثمارات التي ضختها الدولة في تنفيذ المدن الجديدة منذ عام 2014 وحتى الآن يقدر بـ333 مليار جنيه.

وأضاف وزير الإسكان خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة نفذت 30 مدينة جديدة منذ 2014 وحتى 2022، بخلاف 9 مدن جديدة جار تخطيطها حاليا، وقريبًا ستظهر للنور.

وأكد أن حجم المدن الجديدة التي نفذت خلال الفترة قبل عام 2014 كانت تقدر بـ22 مدينة جديدة فقط، لافتا إلى أنه من المستهدف أن تضم المدن الجديدة كثافة سكانية تقدر بـ50 ألف نسمة سنويًا، مقابل 160 ألف نسمة قبل عام 2014.

وأشار إلى أن مدينة المنصورة الجديدة تضم في مرحلتها الأولى ما يقرب من  19500 وحدة سكنية ما بين سكن مصر ودار مصر وإسكان اجتماعي وفاخر، لافتا إلى أن المدينة خضراء بنسبة 18 ألف فدان من إجمالي المساحة الكلية المدنية هي مساحات خضراء، حيث يصل متوسط نصيب الفرد 12.6 متر مربع.

وأوضح أن الإجراءات تضمنت أيضا سد العجز بالأنشطة الاقتصادية والخدمية، عن طريق توفيرها في مناطق التنمية العمرانية الجديدة لخدمة مدن وقرى وأقاليم الدلتا، لافتا إلى أن وزارة الإسكان وفرت وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي، وتغيير الوجه من خلال إنشاء مدن جديدة تضم كافة أنواع الإسكان.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مدينة المنصورة الجديدة التى تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتي في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية.

وأضاف أن المدينة تعتبر المدينة أحد شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي، حيث تحتوي علي جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة علي ساحلية على البحر المتوسط بطول 15 كيلو مترًا.