الأمم المتحدة تصوّت لصالح 4 قرارات خاصة بالقضية الفلسطينية

علما الأمم المتحدة وفلسطين
علما الأمم المتحدة وفلسطين

صوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الأربعاء 30 نوفمبر، لصالح أربعة قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأشار وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إلى أن القرارات جاءت كاعتراف أممي بالمأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

4 قرارات لصالح فلسطين

والقرار الأول هو تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية، حيث صوت لصالحه 153 دولة وضده 9 دول، وامتناع 10 دول.

والقرار الثاني يتعلق بالبرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام بالأمانة العامة بشأن قضية فلسطين، حيث صوّت لصالحه   149 دولة وضده 11 دولة وامتناع 13 دولة.

اقرأ أيضًا: فلسطين: تقاعس المجتمع الدولي شجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم

وأوضح المالكي أن القرار يجدد ولاية البرنامج لدعم توعية إعلامية للمساهمة في السلام، ويدين الإعدام الميداني للصحفية الشهيدة شيرين أبو عقله، ويدعو إلى المساءلة، ويرحب بقرار تسمية برنامج الأمم المتحدة التدريبي للصحفيين الفلسطينيين باسمها تكريمًا لها.

والقرار الثالث يتعلق باللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، حيث صوت لصالحه 101 دولة وضده 17 دولة وامتناع 53 دولة، حيث يطلب القرار الوارد من اللجنة حشد التضامن والدعم الدوليين للشعب الفلسطيني واستعادة الأفق السياسي والنهوض بسلام عادل ودائم وشامل، لاسيما خلال هذه الفترة الحرجة من عدم الاستقرار، وزيادة تقليص الحيز المدني في الأرض الفلسطينية المحتلة، والضائقة الإنسانية والأزمة المالية، ويدعو جميع الحكومات والمنظمات إلى التعاون مع اللجنة.

والقرار الرابع خاص بشعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة حيث صوت لصالحه 90 دولة وضده 30 دولة وامتناع 47 دولة، وفيه يطلب القرار من الشعبة تكريس أنشطتها في عام 2023 للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، بما في ذلك إقامة حدث رفيع المستوى في قاعة الجمعية العامة في 15 مايو 2023.