الأخضر السعودي لا يعرف المستحيل وكأس القارات 99خير دليل  

الأخضر السعودي
الأخضر السعودي

في لقاء لا يقبل القسمة الطرفان في حاجة للنقاط الثلاث بين الأخضر السعودي والمكسيك في مونديال قطر ٢٠٢٢ لكرة القدم في حال فوز المنتخب السعودي يتأهل لثمن النهائي مباشرة وإذا فاز المكسيك ينتظر نتيجة لقاء الأرجنتين وبولندا. 

وسبق أن لعب الأخضر أمام المكسيك ٥ لقاءات، خسر في ٤ منها وتعادل وحيد، دون تحقيق أي انتصار.

واجه منتخب السعودية المكسيك للمرة الأولى عام ١٩٩٥ وخسر ٢/٠ على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض "الملز" وفي العام نفسه تواجه الطرفان في لوس أنجلوس الأمريكية، وخسر المنتخب السعودي ٢/١.

ويواجه الأخضر من جديد أمام المكسيك عام ١٩٩٧ ضمن مباريات المجموعة الأولى من كأس القارات عندما خسر بخمسة أهداف دون رد، وفي عام ١٩٩٨ لعب المنتخبان وديًا وانتهى اللقاء بتعادل سلبي.

آخر المواجهات بين المنتخبين كانت في كأس القارات ١٩٩٩ وخسرت السعودية ٥/١.

كانت تلك هي النسخة الرابعة من كأس العالم للقارات، واستضيفت من قبل المكسيك التي فازت بها بعد تغلبها على البرازيل ٣/٤ في النهائي.

ورغم قسوة هزيمة السعودية من المكسيك في اللقاء الافتتاحي لدوري المجموعات لكأس القارات في مجموعة تضم بجانبيهما بوليفيا و مصر وكان منتخب الفراعنة قدم مردود طيب خلال مواجهتيه أمام المكسيك بالتعادل ٢/٢.

في حضور جماهيري غفير للفريق المكسيكي المستضبف تكرار لنتيجتة أمام بوليفيا في المواجهة الأولى واعتقد الجميع أن المواجهة الختامية للفراعنة أمام الأخضر السعودي لا محال ستكون في صالحهم للتفوق على الصعيدين التاريخي والفني ايضا وكان التعادل يكفي المنتخب المصري للصعود لقبل النهائي وكان الأخضر في جعبته نقطة واحدة إثر تعادله مع بوليفيا و في مفاجأة صادمة حقق الأخضر نتيجة خيالية واكتسح الفراعنة بنتيجة أهلته لقبل النهائي للبطولة.

 وعن أحداث اللقاء لم تمر سوى ثمانية دقائق حتى استقبلت شباك عصام الحضرى أول أهداف السعودية عن طريق مرزوق العتيبى، الذى أضاف الهدف الثانى فى الدقيقة ٣٤ وبعدها بثلاثة دقائق تزداد جراح المصريين، عندما تم طرد حازم إمام ، وكان زميله عبد الستار صبرى قد تعرض هو الأخر للبطاقة الحمراء قبلها بأقل من عشر دقائق، لينتهى الشوط الأول بتقدم السعودية بهدفين دون رد، أمام فريق يلعب بتسع أفراد فقط.

وأصبحت المهمة مستحيلة عندما أضاف الشهرانى الهدف الثالث للمنتخب السعودى فى الدقيقة ٦٤ وقبل نهاية المباراة بثلث ساعة أحتسب الحكم الباراجوانى أوبالدو أكوينو ضربة جزاء لمنتخب مصر سجل منها سمير كمونة الهدف الشرفى لمنتخب مصر، وفى الدقيقة ٧٨ سجل مرزوق العتيبى هدفه الثالث، والرابع لمنتخب السعودية، وبعدها بدقيقتين أشهر الباراجوانى البطاقة الحمراء الثالثة لمنتخب مصر وكانت من نصيب سمير كمونة، وقبل نهاية المباراة بست دقائق، سجل مرزوق العتيبى هدفه الرابع " سوبر هاتريك"، ليمنح المنتخب السعودية بطاقة التأهل لقبل النهائي بخمسة أهداف مقابل هدف.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي