منذ السبعينيات.. مواجهات اتسمت بالندية بين «الديوك» الفرنسية ونسور قرطاج التونسية

فريقى تونس وفرنسا.
فريقى تونس وفرنسا.

في لقاء تاريخي للمنتخب التونسي أمام المنتخب الفرنسي حامل اللقب والمتأهل مسبقا للدور ثمن النهائي لمونديال قطر ٢٠٢٢ لكرة القدم لا بديل لنسور قرطاج عن الفوز ومرافقة الديوك الفرنسية في الأدوار المقبلة.. حقيقة لن يكون من السهل على النسور التهام الديوك ولكن لا مستحيل في الساحرة المستديرة.

تاريخيا التقى المنتخبين من قبل في خمس مناسبات

أول مباراة بين الفريقين على الإطلاق في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام ١٩٧١  ولعب الديوك المباراة بمجموعة من الهواة الذين لم يظهروا من جديد لاحقًا، وانتهت المباراة لصالح نسور قرطاج ٢-١.

والتقى بعد ذلك المنتخب التونسي مع المنتخب الفرنسي في أربع مواجهات ودية في ١٩٧٨ كانت أول مباراة ودية بين الديوك والنسور،  على ملعب نادي ليل الفرنسي، وفاز بها المنتخب الفرنسي ٢-٠، وسجل لهم وقتها ميشيل بلاتيني وكريستيان دالجير.

 الثانية  في يوليو ٢٠٠٢ وانتهت بالتعادل ١-١، وقتها تقدم ميكائيل سيلفستري للديوك في الدقيقة الـ ١٨ وتعادل علي زيتوني لنسور قرطاج في الدقيقة ٣٨.

الثالثة في أغسطس عام ٢٠٠٨ حقق المنتخب الفرنسي الفوز بنتيجة ٣-١ في مباراة أقيمت في ستاد دو فرانس وحضرها حوالي ٧٥ ألف متفرج وسجل فيها تييري هنري ثنائية وكريم بنزيما هدف للديوك، وعصام جمعة لنسور قرطاج.

آخر مواجهات الفريقين أقيمت في شهر مايو ٢٠١٠ اوتعادل الفريقين ١-١.

احرج المنتخب التونسي ضيفه الفرنسي واجبره على الاكتفاء بالتعادل  في مباراة  التي اقيمت  على ملعب ٧ نوفمبر في رادس وعانى المنتخب الفرنسي للخروج بهذا التعادل، حيث تقدم التونسيون طيلة أغلب فترات اللقاء بفضل هدف عصام جمعة في أول المباراة قبل أن يعدل الفرنسي غالاس النتيجة   في الرمق الأخير من اللقاء.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

 

اقرأ أيضا | «كليان مبابي الأفضل في مباراة فرنسا والدنمارك»