صحة النواب تثمن تنفيذ الحكومة للتكليفات الرئاسية لتوطين صناعات الدواء

 محمد سليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
محمد سليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب

أشاد الدكتور محمد سليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العامة بالمجلس بتصريحات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، التى أكد فيها على العمل الدؤوب والمستمر لتوطين الصناعات الدوائية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، ومن ثم التصدير لكافة الدول، وذلك وفقاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إضافة إلى تأكيده على أن صناعة الأدوية تعد أحد ركائز الأمن القومي المصري، وأن مصانع الأدوية المصرية تعد صروحاً عملاقة وضعت مصر على مصاف الدول الكبرى في مجال الصناعات الدوائية.

وقال " سليم " فى بيان له أصدره اليوم، إن مصر تعتبر واحدة من أهم الدول الواعدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأسرها وإفريقيا في مجال صناعات الدواء نظراً لما تمتلكه من مقومات طبيعية وبشرية كبيرة تؤهلها بنجاح لتوطين مختلف الصناعات الدوائية واللقاحات معرباً عن ثقته التامة فى قدرة مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف الصناعات الدوائية خلال السنوات القليلة القادمة لتتجه إلى مضاعفة صادراتها الدوائية لمختلف دول العالم بصفة عامة وللدول العربية والأفريقية بصفة خاصة.

وطالب الدكتور محمد سليم من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تقديم المزيد من الحوافز التشجيعية لمجتمع المستثمرين في الصناعات الدوائية من أجل إقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية في القطاع الدوائي، والتوسع فى المشروعات الدوائية القائمة، مؤكداً أن الدواء المصرى يتمتع بثقة كبيرة داخل مختلف الأسواق العربية والإفريقية.

ووجه الدكتور محمد سليم تحية قلبية للرئيس عبد الفتاح السيسى على اهتمامه الكبير بملف توطين وتعميق صناعات الأدوية واللقاحات فى مصر مؤكداً أهمية إسراع الحكومة فى تنفيذ التكليفات الرئاسية بما يكفل القضاء على جميع أنواع الروتين والبيروقراطية التى تواجه هذه الصناعات الاستراتيجية والمهمة.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان قد وجه بضرورة التوسع فى إنتاج وتصدير عقار الأنسولين للدول الأفريقية، وذلك بعد أن حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الأنسولين محلياً وذلك خلال اجتماع عقده الوزير مع الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، على هامش جولته التفقديه بمصانع شركة المهن الطبية للأدوية  "MUP"، وشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، التابعين لشركة "أكديما" للصناعات الدوائية.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الاجتماع تناول عرض شرح مفصل لآليات العمل بخط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بإنتاج خرطوش الأنسولين، والطاقة الانتاجية الخاصة به، لافتاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من الأنسولين.

وأوضح "عبدالغفار" أن الوزير تفقد خط الانتاج الجديد بمصنع "MUP" والخاص بانتاج خرطوش الأنسولين، وذلك للإطلاع على كافة مراحل التصنيع والانتاج، التى تتم وفقاً للمعايير العالمية، لافتاً إلى توجيه الوزير بالتوسع وزيادة حجم الانتاج لعقار الأنسولين، فضلاً عن التوسع في انتاج المستلزمات المكملة والداعمة له.

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير تفقد المصنع الجديد الخاص بإنتاج مستحضرات وعلاج الأورام، بشركة جنوب مصر للصناعات الدوائية "سيديكو"، والذى يعد المصنع الأول فى مصر الذى يعمل وفقاً للمعايير الدولية، حيث تفقد الوزير منطقة المستحضرات العقيمة، وخطوط الانتاج، والمخازن الخاصة بالمصنع لتخزين المواد الفعالة والغير فعالة للمستحضرات العقيمة.