بنك الطعام: 80% من التبرعات مصدرها الطبقة المتوسطة

 د.رضا سكر
د.رضا سكر

أكد د.رضا سكر مؤسس بنك الطعام المصرى، أن المقصود بالمجتمع المدنى الجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث يوجد فى مصر حوالى 57 ألف جمعية فى مصر، ونواجه بعض العقبات والمشاكل داخل اللائحة التنفيذية لقانون العمل الأهلى، والتى تتمثل فى التفسيرات غير الواضحة فيما يخص إشهار الجمعية بجانب عدم وضوح اللائحة التنفيذية بشكل عام، كما يوجد أزمة كبيرة بسبب توفيق الأوضاع حيث يوجد أكثر من 25 ألف جمعية لم توفق أوضاعها حتى الآن.


وأشار سكر، إلى أن المجتمع المدنى يحتاج شراكة فاعلة مع الحكومة لأن الهدف واحد هو خدمة المواطن المصرى، كما يجب تحديد دور القطاع الخاص ومشاركته بصورة أكبر في التنمية ودعم المجتمع المدنى، ودور القطاع الخاص اقتطاع جزء من أرباحه لتمويل الجمعيات الأهلية لتقديم الخدمات والمشروعات للمواطنين داخل المحافظات المختلفة.


وأوضح سكر، أن الأزمات الاقتصادية المتلاحقة قللت بشكل كبير التبرعات التى كانت تذهب للجمعيات الأهلية لأنها تعتمد على الطبقة المتوسطة والتى تمثل حوالى 80% من حجم التبرعات، لذلك يجب أن يكون هناك مسئولية مجتمعية من رجال الأعمال.

وأن يكون هناك إلزام للجميع بالتبرعات للجمعيات الأهلية مقابل حصولهم على منح وتسهيلات فى العمل الخاص بهم، ليتم تطبيق مثلث التنمية على أرض الواقع المتمثل فى «الحكومة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص».


وتابع سكر، أن صورة المجتمع المدنى والجمعيات داخل مصر يجب أن تتغير، وهذا الأمر مسئولية الدولة والصحافة والإعلام والحكومة المتمثلة فى وزارة التربية والتعليم، ويتم محاسبة من يخالف القانون ومحاكمته إذا ارتكب أى مخالفة.

وقال: داخل بنك الطعام نقوم بتنظيم فعاليات مختلفة من أجل نشر العمل التطوعى بين طلاب المدارس، لكن يجب التركيز على نقل الصورة الإيجابية للمجتمع المدنى لجميع المواطنين فى مصر، مبينا أنه يوجد بعض الموضوعات داخل الكتب المدرسية عن بنك الطعام منذ 5 سنوات، تحث الطلاب على العمل التطوعى وتعرفهم أهمية هذا الأمر.

ولكن يجب أن تشمل الكتب دور المجتمع المدنى ككل فى توفير الخدمات المجانية للمحتاجين.. وتابع سكر، أن المجتمع المدنى له تأثير واضح فى الدول القوية لأنه يمتلك الإمكانيات اللازمة ويقدم الخدمات بصورة أفضل.

ويجد سهولة مقدمة من الدولة فى الإجراءات والقوانين اللازمة ودعما من المواطنين، ويأمل أن يتم استعادة هيبة ودور المجتمع المدني داخل مصر خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع اقتراب انطلاق جلسات الحوار الوطنى.

اقرأ ايضا |بنك الطعام المصري وصناع الحياة يدشنون شراكة استراتيجية دعما للأمن الغذائي

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي