اليابان تعلن عن مشروع مقاتلة من الجيل التالي الشهر المقبل

 مقاتلة من الجيل التالي
مقاتلة من الجيل التالي

ذكرت صحيفة أساهي شيمبون، أن اليابان ستطور بشكل مشترك طائرة مقاتلة من الجيل التالي مع المملكة المتحدة، وإيطاليا، مضيفة أنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق رسمي الشهر المقبل.

وتخطط طوكيو أيضًا لمراجعة المبادئ الثلاثة الخاصة بنقل معدات وتكنولوجيا الدفاع للسماح بتصدير الطائرة.

ومن المتوقع إجراء رحلات تجريبية بين عامي 2028 و2031، مع بدء التشغيل في عام 2035، عندما تتقاعد طائرة F2 التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية.

المشروع المشترك بين اليابان والمملكة المتحدة

هذا وستطور شركة الدفاع اليابانية ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وعملاق الدفاع البريطاني BAE Systems الطائرة بمساعدة شركة ليوناردو الإيطالية ، وفقًا للمنفذ الياباني.

اقرأ أيضا.. البحرية الأمريكية تكشف عن مقاتلات الجيل السادس «الغامضة»| فيديو

وستقوم شركة رولز رويس البريطانية المصنعة للمحركات، وشركة IHI اليابانية بتطوير محرك الطائرة جنبًا إلى جنب مع شركة Avio الإيطالية.

ومن المتوقع إنتاج ما مجموعه 90 طائرة ذات محركين بتكلفة متوقعة تزيد عن 5 تريليون ين (48 مليار دولار).

صواريخ أكثر من F-35

وستخلف الطائرة Mitsubishi F2 ومن المتوقع أن تكمل الأسطول الياباني المكون من 147 طائرة F-35 ، والتي تعتبر غير مسلحة بشكل كاف مقارنة بالمنصات النظيرة.

وكتبت The National Interest نقلاً عن وزير الدفاع الياباني السابق تارو كونو ، الذي طلب أيضًا تشغيل الشبكة والأداء الخفي العالي من الطائرة، من المتوقع أن تحمل الطائرة الجديدة صواريخ جو- جو أكثر من أربع طائرات إف -35 الأربعة، بينما ويمكن للطائرة الصينية J-20 والروسية Su-57 حمل ستة من هذه الصواريخ في حجرة داخلية ، بينما يمكن للطائرة F-22 أن تستوعب ثمانية.