بطائرة بدون طيار ..

الناتو ينفذ أول مراقبة أرضية متنقلة خارج إيطاليا

الناتو ينفذ أول مراقبة أرضية متنقلة بطائرة بدون طيار خارج إيطاليا
الناتو ينفذ أول مراقبة أرضية متنقلة بطائرة بدون طيار خارج إيطاليا

أظهرت قوة المراقبة الأرضية التابعة لحلف الناتو لأول مرة محطتها الأرضية العامة المتنقلة خارج إيطاليا.

وأظهر الاختبار قدرة الحلف الاستكشافية على الاستفادة من البيانات من موقع بعيد تم جمعها بواسطة طائرة بدون طيار RQ-4D Global Hawk.

وكجزء من التجربة، أنشأت قوة المراقبة مركز تحكم داخل مقر القيادة الجوية لحلف شمال الأطلسي في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

وقد لامست الكتيبة المكونة من 24 فرداً الأرض في 10 نوفمبر بقافلة طريق تجارية وتم نشرها حتى 22 نوفمبر.

وقام الفريق بجمع ونقل البيانات من الطائرة، مما يشير إلى نجاح النشاط.

أقرأ أيضاً .. الناتو يتهم الطيران الروسي بالتصرف بـ«شكل غير مهني»

وقال الكابتن بالقوات الجوية الأمريكية جاكوب سانبورن: "الغرض من الانتشار في رامشتاين هو تحقيق علامة اختيار على طريق القوة إلى تعزيز القدرة التشغيلية الأولية للمراقبة الأرضية لحلف الناتو".

وأضاف: "نحن نحاكي استغلال البيانات التي يجمعها RQ-4D RPA أثناء الطيران ونجعلها متاحة لقائد القوات البرية المحلية في شكل منتجات استخباراتية أساسية، وننقل المعلومات إلى قاعدة العمليات الرئيسية في سيجونيلا إيطاليا لمزيد من التوزيع."

ويقوم الناتو حاليًا بتشغيل خمس طائرات بدون طيار من طراز RQ-4D من قاعدته في سيجونيلا بإيطاليا، حيث تجمع قوة المراقبة وتعالج وتنقل معلومات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

وتتألف المفارز الأرضية للقوة من محطات ثابتة ومتحركة وقابلة للنقل مسؤولة عن قابلية التشغيل البيني من خلال معالجة البيانات واستغلالها واتصال ارتباط البيانات والواجهات.

ومن خلال شبكات الناتو والولايات المتحدة، يمكن أن تتعاون المفارز الأرضية مع العديد من المشغلين المنتشرين وغير المنتشرين والمرافق البعيدة عن مناطق المراقبة.

وقال الميجر جنرال بالقوات الجوية الإيطالية، جيانلوكا إركولاني: "هذا دليل ممتاز على قدرة NAGSF على نشر عنصر استغلال الهاتف المحمول، إنني معجب بقدرة الفريق على الارتباط بـ RQ-4D RPA أثناء الطيران واستغلال البيانات التي تم جمعها ، وإتاحتها في الموقع".