أشرف عليها وزير الأوقاف الأسبق.. «الجرائم الإلكترونية المستحدثة» في رسالة ماجستير 

الباحث يتوسط لجنة المناقشة
الباحث يتوسط لجنة المناقشة

فى رسالة هى الأولى من نوعها تبرهن على قدرة الفقه الإسلامي على التجدد والتعامل مع متغيرات الزمان والمكان ومجاراة المستحدث..كشفت رسالة ماجستير أشرف عليها الأستاذ الدكتور محمد علي محجوب - أستاذ الشريعة الإسلامية، وزير الأوقاف الأسبق، حملت عنوان «الجرائم الإلكترونية المستحدثة فى الفقه الإسلامى».. دراسة مقارنة والمقدمة من الباحث خالد أحمد علي علم الدين، الجرائم التى يتم ارتكابها فى الوقت الحالى عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى المختلفة بالتزامن مع الثورة المعلوماتية والتكنولوجية الحديثة .

أوضحت الرسالة كيف كان موقف الفقه الإسلامي مرنًا ليبرهن على قدرة التشريع، ومرونة الفقة الإسلامي فى مواكبة كل العصور والأزمان، وكيف ظهرت عدد من الجرائم الإلكترونية فى الوقت الحالى لم يكن منصوص عليها من قبل ولكن استطاع الفقه تناولها باستفاضه وتحديد رأى الشرع منها، كدراسة مقارنة مع وضع عدد من التوصيات كان من بينها الاستفادة من قدرات الشباب فى مجال الانترنت فى عمل نافع يفيد المجتمع وحث المؤسسات التعليمية على تقوية الوازع الديني لدى الشباب.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور محمد على محجوب - أستاذ الشريعة الإسلامية ووزير الأوقاف الأسبق مشرفا ورئيسا، الأستاذ الدكتور عبدالمنعم أحمد سلطان - أستاذ الشريعة الإسلامية، ووكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية، مشرفا وعضواً،  والمستشار الدكتور سامح سيد محمد - نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والمتحدث، الرسمى باسم الهيئة، عضواً والأستاذ الدكتور محمد قاسم المنسي - أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة عضواً.
وفى نهاية المناقشة أشادت اللجنة بالرسالة، والنتائج التي طرحها الباحث، ومدى اثرائها للمكتبة العلمية، وقررت منح الباحث درجة الماجستير بتقدير عام ممتاز.
جاء ذلك بحضور أسرة الباحث و الشيخ محمد زكي بداري - رئيس مجمع البحوث الاسلامية الأسبق، والأمين العام الأسبق للجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، والدكتور حسن إبراهيم يحيى - وكيل هيئة كبار العلماء، والدكتور حسام شاكر المنسق الرسمى لجامعة الأزهر الشريف.