«كفر أبو طيب».. رواية جديدة لـ«أحمد عبد العزيز صالح»

غلاف الرواية
غلاف الرواية

عن دار الدليل الثقافي للنشر، صدرت رواية "كفر ابو طيب" للكاتب والروائي أحمد عبد العزيز صالح ،والتى تحكي تفاصيل عميقة لشخصيات تصف الريف المصري على مر العصور خصوصا عصر ماقبل فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر ، وحتى عصر الرئيس محمد حسني مبارك  مروراً بفترة حكم الرئيس محمد انور السادات.

يقول الكاتب أن أهم مايميز هذا العمل هو قيامه برصد التغيرات التي طرأت على الريف المصرى وفلاحيه بمنتهى الدقة مع تبدل الحقب السياسية ، ليخلص إلى الفكرة الأساسية وهى أن لا أبطال له سوى الأرض والساقية وشجرة التوت والمقام.

"كفر ابو طيب" هى العمل الرابع للكاتب والروائى أحمد عبد العزيز صالح حيث صدرت له رواية "تل اليهودية" نهاية عام ٢٠٢١ وكانت مستوحاه من أحداث حقيقية دارت بمنطقة شبين القناطر حيث يوجد التل، كشف فيها الأسطاير والخرافات التى دارت حول تل اليهودية منذ أن تم نقل هيكل النبي سليمان من أورشاليم الى مصر عام 145 قبل الميلاد، وتحول المكان مقصداً لجلب الحظ والمال والوفرة وحل عقدة الراغبات من السيدات في الحمل والإنجاب، ولاقت الرواية نجاحاً كبيراً وأجمع عليها الأدباء والنقاد.

كما كان للكاتب رواية  "بير سكران" عام ٢٠٢٠ ،وهى رواية ذات طابع إجتماعى تقوم على سرد أحداث حقيقية أثناء فترة مقاومة الإحتلال الإنجليزى لمصر مطلع القرن الماضى ودارت وقائعها في مدينة مطروح.

أحمد عبد العزيز صالح كانت له تجربة واحدة في كتابة القصة القصيرة من خلال مجموعة قصصية بعنوان "ديك سعاد" وتنوعت مابين الواقعي والخيالي في قالب إجتماعى مميز وكانت أولى أعماله الأدبية عام ٢٠١٦.

أحمد عبد العزيز صالح