مع توصيات بنشرها..

لجنة الإشراف تُشيد برسالة الماجستير لـ«نورهان جمال» عن «إساءة استخدام الأطفال في يوتيوب»

أثناء المناقشة
أثناء المناقشة

تقدمت الباحثة «نورهان جمال فخر الدين» لنيل درجة الماجستير عن رسالتها المعنونة بـ «صور إساءة استخدام الأطفال في قنوات اليوتيوب – دراسة تحليلية مقارنة» في قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس.


وناقشت «نورهان» في الرسالة عدة أوجه لطرق استخدام الأطفال قنوات الـ«يوتيوب»، منها ما يتعمده الأهالي، وهو الزج بأطفالهم في المحتوى المعروض، والذي شكل طريقة جذب خفية استهدفت الأطفال تحديدًا، ومنها يستطيع ناشر المحتوى الاستفادة ماديًا من خلال عدد المشاهدات.


أما عن نوع المحتوى ومدى أهميته، فقد ناقشت الباحثة عدة صور لطرق الإساءة للطفل عبر «يوتيوب»، في الآونة الأخيرة، وبشكل مباشر، واستطاعت عبر تحليل مضمون أكثر من 200 حلقة من حلقات الـ«يوتيوب»، أن تخرج بنظرية استخلصتها من هذه الفيديوهات، مفادها أن الاعتماد على الطفل يكون بصورة أكبر في حالة الإساءة منه أكثر من محاولة تعليمه وتثقيفه، بمعنى أنه بشكل مباشر ظهور الطفل في محتوى الفيديوهات جاء من خلال تعمد استخدامهم بشكل خاطئ وغير صحيح، وذلك لهدف الربح الذي يجنيه صاحب المحتوى.


أما عن حالات القصور والإهمال التربوي، فقد راعت «نورهان» في بحثها اختلال التوازن بين الطفل ووالديه خصوصًا في محتوى الفيديوهات، وهو ما تحاول الأسرة التي تستخدم أبنها في ذلك إخفائه، لكن بدراسة تحليلية أوضحت «نورهان» أن هذا الخلل جاء بسبب انتهاك خصوصية الطفل، وتعمد تعرضه معظم الوقت للكاميرات والتصوير من قبل والديه، باعتبار أنه بطل رئيسي للقناة المقدمة علي الـ«يوتيوب» للطفل.
وتكونت لجنة الإشراف والحكم، لمناقشة الباحثة في مضمون رسالتها التي تقدمت بها لنيل درجة الماجستير، من الدكتور محمد معوض إبراهيم، أستاذ الإعلام بكلية دراسات الطفولة، بجامعة عين شمس، "رئيسا ومشرفا"، والدكتور نادر عبد المطلب، مدرس الإعلام بالكلية، "مشرفا".


وناقش الرسالة كلًا من الأستاذ الدكتور طه عبد العاطي نجم، أستاذ ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية، "مناقشًا من الخارج"، والأستاذة الدكتورة فاتن عبد الرحمن الطنباري، أستاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، "مناقشا من الداخل".


في البداية أثنت لجنة المناقشة على الرسالة، والجهد الذي بذلته الباحثة فيها، وقالت لجنة التحكيم، إن هذه الرسالة تعتبر أول موضوع متخصص لدراسة إساءة الطفل بشكل مباشر علي اليوتيوب، وأنه كموضوع حاز علي الريادة، كأول رسالة متخصصة في مجال الإساءة للطفل عبر يوتيوب. 


وتم منح الباحثة الدرجة العلمية تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، من قبل لجنة الحكم، وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور محمد معوض إبراهيم، أستاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، رئيسًا ومشرفًا.


وقد حضر المناقشة أيضا أسرة الباحثة وأقاربها، بالإضافة الي كوكبة متميزة من الأساتذة والباحثين والصحفيين، من بينهم الأستاذ الدكتور علاء سلامة، نقيب التطبيقيين، والأستاذة الدكتورة فاطمة بندق من كلية البنات جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور فؤاد حلمي، والدكتور محمد علي من كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، والدكتورة سامية أبو النصر نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، ومقرر عام المنتدي الإستراتيجي للتنمية والسلام، والأستاذة الدكتورة نشوي اللواتي، رئيس قسم الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم، والأستاذ محمد صفوت، الصحفي بالبوابة نيوز، والأستاذة الصحفية بسمة مشالي، وعدد من زملاء وأصدقاء الباحثة.