حكايات| الأخطبوطات «زينة» المحيطات.. أحدها يتنكر في شكل أسماك 

أخطبوط جوز الهند
أخطبوط جوز الهند

ما بين شائك وأملس، وربما يحمل بعضها قرونًا في رؤوسها، تخطف أنواع كثيرة من الأخطبوطات، عيون كل من يشاهدها، إذ ينتشر 300 نوع مختلف حول العالم بملمس ولون وجلد مختلفة.


يمكن للأخطبوطات الزحف والطيران والسباحة وحتى المشي على الذراعين، كما أنها تتعلم بسرعة كبيرة ولديها قدرة مذهلة على الخداع والتقليد، حيث تعيش في أعماق قصوى بالمحيطات حول العالم أي على عمق 13 ألف قدم تحت السطح.

 

وهذه المسافة ترتبط بأعمق الأخطبوطات المعروفة، حيث تتغذى على القواقع والديدان والمخلوقات الأخرى التي تطفو فوقها من قاع المحيط، وتدفع نفسها خلال الماء برفرفة زعانفها القوية، وليس بطرد الماء بقوة من شفراتها، وهذه عملية تُسمى الدفع النفاث، كما تفعل الأخطبوطات الأخرى، حزام بين أذرعا يساعدها في السباحة.

 

اقرأ أيضًا| طوله غير عادي.. قصة «الأسد الشرقي» الأضخم في العالم

 

ويصنف موقع سيتريوسيف، أجمل أنواع الأخطبوط في العالم:


الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء


ويشتهر الأخطبوط الأزرق بكونه واحدًا من أكثر الحيوانات البحرية السامة في العالم، ويمكن أن يصيب الجسم بالشلل التام حتى للإنسان.

 

وعند الاستفزاز، تظهر الأخطبوطات من 40 إلى 60 حلقة زرقاء متوهجة لتحذير الحيوانات المفترسة، ويصطاد الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء عادة أثناء النهار.

 

 

وعندما يتم تحديد موقع الفريسة، فإنها تقفز إلى العمل باستخدام مخالب لسحب ماسك نحو أفواهها، ثم تستخدم منقارها لتوصيل السم المشل.

 

وأثناء الراحة، يكون الأخطبوط ذو الحلقة الزرقاء بيج أو أصفر داكن أو رمادي في بعض الأحيان مع جسم ناعم يشبه الكيس ومخالب مغطاة بالمصاص.

 

يحتوي هذا الأخطبوط ذو المظهر المخدر على ما يزيد عن 60 حلقة زرقاء، يمكن أن تختلف في حجمها حتى 8 ملم في القطر والتي تغطي جسمه وذراعيه بالكامل، وفي المتوسط يمكن أن يصل طول البالغين من 4 إلى 6 سم، مع امتداد أذرعها لأعلى من 7 إلى 10 سم.

 

عادة ما يأكل الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء سرطان البحر الصغير والروبيان، ولكنه يتغذى أحيانًا على الأسماك الصغيرة عندما تتاح له الفرصة.

 

أخطبوط دامبو

 

أخطبوطات ادامبو تشتهر بكونها أعمق الأنواع في قاع البحار والمحيطات، وقد تم العثور عليها في أعماق قصوى تصل إلى 4000 متر، حيث يُلاحظ أيضًا أنها لا تُرى تقريبًا بمظهره غير العادي، وتشبه زعانفها البارزة التي تشبه الأذن زعانف «دامبو الفيل»، كما تشبه بعض أنواع الدامبو أيضًا المظلات عندما تكون أذرعها مفتوحة بسبب مخالبها الشبكية الضامة.

 

 

يعيش الأخطبوط دامبو بعمق، وليس لديه وفرة من مصادر الغذاء، فهم يبحثون عن الحيوانات المفترسة بنظام غذائي يتكون في الغالب من الديدان ذات الشعر الخشن، مجدافيات الأرجل، متساوي الأرجل ومزدوجات الأرجل.

 

الأخطبوط المقلد


الأخطبوط المقلد هو سيد التنكر والتقليد، ومن المعروف أنها تحاكي 15 نوعًا بحريًا مختلفًا بما في ذلك شقائق النعمان والجمبري السرعوف وقنديل البحر ونجوم الريش وسرطان البحر العملاق وفرس البحر وأكثر من ذلك.

 

يمكن للعديد من أنواع الأخطبوط تغيير اللون والملمس ، لكن الأخطبوط المقلد يأخذ هذا الخداع إلى مستوى آخر من خلال تغيير الطريقة التي يحرك بها ذراعيه لتقليد الحيوانات البحرية القريبة الأخرى.

 

 

الأخطبوطات المقلدة صغيرة نسبيًا، حيث يصل طولها إلى حوالي60 سم. وفي حالتها الطبيعية، فهي ذات لون بيج فاتح. ومع ذلك  فإنها ستتخذ لونًا بنيًا داكنًا أكثر جاذبية ومزيجًا أبيض مخططًا لتخويف الحيوانات المفترسة.

 

موطنها المفضل هو المياه العكرة، لذلك فإن النظام الغذائي الطبيعي لمحاكاة الأخطبوط يتكون فقط تقريبًا من الديدان والقشريات وأحيانًا الأسماك الصغيرة. وأثناء الصيد، سيخفف الأخطبوط المقلد الشقوق في الشعاب المرجانية، وعندما يجد فريسة فإنه يمسكها بذراعيه ويستخرجها ويأكلها.

 


الأخطبوط القزم الأطلسي

 

 الأخطبوط الأطلسي الأقزام هو نوع صغير من الأخطبوط، حيث يصل طوله 15 سم، وهي حيوانات آكلة اللحوم بطبيعتها ويمكن أن تكون انتقائية للغاية فيما يتعلق بالطعام، فهم تقريبا يأكلون المحار والقشريات الصغيرة الأخرى بكميات كبيرة، وتتضمن طريقة إطعامهم المعتادة حفر القذائف الصلبة وشل ضحاياهم بلعابهم السام، وبمجرد أن يجمد صيدهم تمامًا ، فإنهم يلتهمونهم.

 

أخطبوط جوز الهند


يُعرف عمومًا باسم أخطبوط جوز الهند نظرًا للطريقة التي يصنع بها من قشور جوز الهند المهملة ، سيحمل هذا الأخطبوط الذكي ويستخدم القمامة أو أنواعًا مختلفة من الأصداف للأدوات الدفاعية، ما يجعل هذا الأخطبوط أكثر تميزًا هو قدرته على التحرك بقدمين، وهي طريقة مشابهة لطريقة مشي البشر، ونوع الأخطبوط الوحيد الآخر المعروف أنه يتحرك بهذه الطريقة هو الطحالب الأخطبوط .

 

يزن أخطبوط جوز الهند البالغ عادة ما بين 200 إلى 300 جرام ويبلغ عرضه 15 سم فقط، بما في ذلك الأذرع التي تشكل عادة نصف هذا الطول.

 

 

يعتبر أخطبوط جوز الهند من الحيوانات آكلة اللحوم ويأكل في الغالب الجمبري والقشريات التي يجمعونها من ثقوب الطين ، كما أنه يأكل الأسماك الصغيرة إذا تمكن من اصطيادها، ويمكن وصف تقنية صيد أخطبوط جوز الهند بأنها البحث عن الطعام ، فهي تستخدم أسلوبًا مفترسًا نشطًا بالإضافة إلى نهج سلبي للقبض على الفريسة.

 

يتم عرض هذا بالطريقة التي يبدو أنها تتجول في قاع البحر أثناء وجودها في وضع الصيد ، حتى تصادف فريسة مناسبة.