حكايات| «كنابستروبر».. أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض

 كنابستروبر.. أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض
كنابستروبر.. أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض

عندما تراها تخطف عينيك وقلبك فهي بيضاء جميلة ذو عيون واسعة وذيلها طويل وناعم، والرقع السوداء اللامعة تغطي جسدها كاللوحة فنية جميلة، نعم نحن نتحدث عن خيول كنابستروبر الدنماركية النادرة، فمع الأسف لا يوجد من تلك السلالة الجميلة سوى 600 خيل فقط. 
وتعود سلالة كنابستروبر إلى عصور ما قبل التاريخ وشهيرة بأسم الخيول المرقعة، وموطنها الأصلي كان في أسبانيا، حيث كان بشر ما قبل التاريخ يقومون بحفر رسوم تلك الخيول على الكهوف المتواجدة هناك.
السقا و يسرا يصلون عزاء رؤوف غبور بالكاتدرائية 

وبعد ذلك تعرضت الخيول المرقعة لأزمة كبيرة بسبب تغير الطقس، فهاجرت إلى الدنمارك، ومن هناك بدأت تتكاثر وتتكيف مع الطبيعة في الدنمارك. 

وبدأت الخيول المرقعة تتعايش مع الطبيعة الخلابة في الدنمارك، وفي عام 1812، انتقلت خيول كنابستروبر للعيش في فيلارس لون، وكانت مملوكة شخص يسمى فلابيبي هوبين، وكان لديه العديد والعديد من تلك السلالة من الخيول الجميلة، ولكن في يوم مشؤوم، حدث حريق كبير في مزرعته أدت إلى مقتل  22 خيل من أفضل خيول كنابستروبر في ذلك الوقت، وكان ذلك في عام 1891. 


ومن هنا أنتكست تلك الخيول الجميلة، وبسبب زواج الأقارب أصبحت الخيول ضعيفة وهزيلة للغاية، وفي عام 1971، وبدأ صاحب المزرعة يفكر في حل تلك الأزمة، وبالفعل أستورد سلالة تدعى أبالوزا وهي تشبه سلالة كنابستروبر ولكن كانت متواجدة في ذلك الوقت في الولايات المتحدة الأمريكية، والمميز بأن تلك السلالتين كانا من أصل مشترك، ونجحت التجربة بالفعل. 


ولكن مع مرور الوقت أصبحت سلالة كنابستروبر مهمشة، ولم تحظ بالاهتمام الذي يجعلها تظل متواجدة على كوكب الأرض، حيث أن الصيد الجائر، وعدم الأهتمام بتلك السلالة، جعلها تنضم لقائمة الخيول المهددة بالانقراض.


وأمام ذلك بدأت الدنمارك وألمانيا تكثف جهودها، لتسجيل وتصوير أفلام تسجيلية، ومن أبرز تلك الأفلام فيلم Equus (فاز بأفضل فيلم دولي)..  والذي كان يحث على الحفاظ على تلك السلالة الجميلة التي لم يبقى منها سوى 600 خيل فقط.