محمد الهواري يكتب: مشاركة قادة العالم تقدير لمصر

محمد الهواري
محمد الهواري

نجاح قمة المناخ فى وضع آليات لتنفيذ تعهدات الدول الكبرى بتمويل مشروعات التغير المناخى والتنوع البيئى للحد من الاحتباس الحرارى رسالة للعالم كله الذى شارك فى قمة شرم الشيخ من خلال ١٢٠ من قادة دول العالم فى القمة إضافة للمنظمات الدولية والأمم المتحدة وصندوق النقد والبنك الدوليين وبنك الاستثمار الأوربى ومنظمات المجتمع الأهلى المعنية بالدفاع عن البيئة.

لقد شهدت شرم الشيخ جلسات تفاعلية فى القمة شارك فيها القادة وزعماء دول العالم ورغم الأزمة الاقتصادية العالمية إلا أن الجميع اجتمع على حماية كوكب الأرض والحد من الانبعاثات والتوسع الأخضر فى الزراعة والطاقة ومشروعات الطاقة الخضراء الهيدروجين التى كانت مصر سباقة فيها للتوسع فى استخدام الطاقة النظيفة.

إضافة إلى مشروعات الطاقة المتجددة من خلال محطات الطاقة الشمسية المنتشرة فى مصر وأكبرها محطة أسوان إضافة لمشروعات إنتاج الكهرباء من الرياح والتوسع فيها والتوسع فى تحلية مياه البحر لتوفير زيادة فى المياه والتوسع الزراعى من خلال زراعة الصحراء والحد من التصحر.

وعلى هامش القمة عقدت مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لتوسيع الرقعة الخضراء فى دول الشرق الأوسط وتوفير المياه اللازمة لذلك.
إن أشادة قادة العالم بمصر والرئيس السيسى فى حسن تنظيم قمة المناخ وتوفير المناخ اللازم لنجاح فعاليات القمة والترتيبات التى تمت سواء فى استقبال القادة والمشاركين فى القمة وتنظيم جلسات القمة والموائد المستديرة على هامش القمة إضافة لتحويل شرم الشيخ مدينة السلام الى مدينة خضراء واستخدام وسائل النقل الكهربائية فى كل التنقلات.

لقد كانت مصر الممثل لافريقيا فى القمة من خلال السعى لدعم دول القارة باعتبارها الأكثر تأثرا بالتغير المناخى والأقل فى الانبعاثات وهى المؤهلة للتوسع فى الطاقة الخضراء لدعم التنمية فى دول إفريقيا إضافة إلى حصولها على نصيب جيد من التمويل العالمى لمشروعات وعلاج تأثيرات التغير المناخى والحفاظ على التنوع البيئى، حيث تنتشر الغابات فى افريقيا خاصة حوض نهر الكونغو والحفاظ على الغابات والتوسع فيها.

ولعل النداء الذى أطلقه الرئيس السيسى بضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية لحماية الاقتصاد العالمى من الآثار السلبية وعودة السلام وقد شارك قادة العالم فى دعم هذا النداء لسرعة التوصل إلى حوار وسلام بين روسيا وأوكرانيا.
إن المشاركة الموسعة لقادة دول العالم فى قمة المناخ تقدير كبير لمصر وللرئيس السيسى ودعم الدور المحورى لمصر على مستوى العالم.