بسم الله

قمة إنقاذ العالم «3»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

المبادرات الرئاسية العالمية تفتح الباب امام الباحثين والشباب لايجاد فرص عمل حقيقية. مثلا المبادرة العالمية للمخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا، تهدف إلى زيادة معدل تدوير المخلفات الصلبة المنتجة بإفريقيا إلى 50% بحلول 2050. حيث تشير الأرقام إلى أنه يمثل حاليا 10% فقط. حيث تتيح المبادرة الفرصة للعمل بطريقة مبتكرة تقوم على إشراك القطاع الخاص وغير الرسمي. ومزيد من الإجراءات المنظمة مثل المسئولية الممتدة للمنتج. ويتيح فرص العمل فى مخلفات البلاستيك .

 ومبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام (FAST) مع منظمة الأغذية والزراعة. وتأتى تلبية لأهم تحديات عام 2022 وهو الأمن الغذائى. وتراعى الاحتياجات الوطنية وبناء القدرات للقارة الأفريقية وإصلاح السياسات المتعلقة بالغذاء والزراعة. ومصادر التمويل اللازمة للتنفيذ وكيفية الوصول إليها. وهناك مبادرة النقل المستدام مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وSLOCAT  الذى يركز على خيارات التنقل الحضرى للعالم النامي.  وقد قدمت مصر نموذجا عمليا للعالم فى هذا الشأن خلال مؤتمر المناخ «COP27»  كمؤتمر للتنفيذ، من خلال تحويل كافة وسائل النقل بمدينة شرم الشيخ للعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي.

 أما مبادرة التكيف مع المياه والمرونة (AWARE) بالتعاون مع منظمة (WMO)، فانها تركز إلى جانب السياسات وإجراءات الحفاظ على المياه، على تحسين إدارة المياه والربط بين المياه وآثار تغير المناخ فى إطار تحقيق التنمية المستدامة. وأيضا مبادرة التنوع البيولوجى التى تركز على الحلول القائمة على الطبيعة  (NbS). وترد على مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجى COP15 فى ديسمبر بعد مؤتمر المناخ COP27. حيث تستهدف الربط بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي. 

دعاء: اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون.