بسم الله

قمة إنقاذ العالم «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

قمة المناخ تشهد عملا دؤوبا للرئيس عبد الفتاح السيسى. فقد تضمن نشاطه برنامج عمل مكثفا تضمن عدداً كبيرا من اللقاءات الثنائية مع زعماء وقادة الدول المشاركين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودول العالم.

وكذلك بحث القضايا الدولية والإقليمية انطلاقا من قضية تغير المناخ. السيسى يرى أن الدورة الحالیة من قمة المناخ تأتى فى توقیت حساس للغایة، یتعرض فیه عالمنا لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة علیه. وهو ما يتطلب تحركاً سريعاً من كافة الدول لوضع خارطة طریق للإنقاذ . خارطة طريق تحمى العالم من تأثیرات التغیرات المناخیة.
خارطة الطريق التى يعنيها الرئيس السيسى، هى خطة تنفيذية بمواقيت وتكاليف محددة ومتابعة دقيقة حتى يخرج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ، بإجراءات ملموسة على الأرض.

تبنى على ما سبق، لا سیما مخرجات قمة جلاسكو واتفاق باریس. ومصر تتبنى رؤية شاملة تتضمن احتياجات الدول النامية. مع مراعاة قدرات الدول المتقدمة فى ذات الوقت، للوصول إلى حلول والتزامات عملية قابلة للتطبيق دولياً، ومواجهة التحديات المناخية، وبما يساعد على تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة. من هنا تبرز أهمية تعاون المجتمع الدولى لتعزيز الجهود القائمة لاعتماد مبدأ المسئولية المشتركة كأساس يحكم مسئوليات الدول المتقدمة والنامية إزاء قضايا المناخ.

لقد طرحت مصر عدة مبادرات رئاسية لقمة المناخ cop27، من أهمها الانتقال العادل والميسر للطاقة لإفريقيا. حياة كريمة لإفريفيا . تكيف المرأة الإفريقية.  مبادرة مخلفات إفريقيا 50 لعام 2050. حلول مناخية للحفاظ على السلام. أصدقاء تخضير الموازنات الوطنية للدول الإفريقية والنامية . الانتقال المستدام للغذاء والزراعة. دعم الموارد المائية للتكيف والمرونة. دليل شرم الشيخ التمويل العادل. النقل المستدام والتنقل الحضري. استدامة ومرونة المجتمعات الحضرية للأجيال القادمة. شراكة شرم الشيخ للحلول المستدامة القائمة على الطبيعة. تغير المناخ والغذاء.

هذه المبادرات التى تبنتها قمة المناخ هى مشروعات عالمية تتيح فرص عمل للشباب من مصر والعالم .

دعاء : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام.