بعد توقيع بروتوكول تعاون مع مصر الخير..

«التضامن»: نهدف لتحسين الممارسات المهنية في الحضانات من يوم لـ4 سنوات

مراسم توقيع بروتوكول التعاون
مراسم توقيع بروتوكول التعاون

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، برتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير، لتطوير 250 قاعة طفولة مبكرة للأطفال من أجل تحسين جودة الممارسات المهنية في الحضانات للفئة العمرية من عمر يوم وحتى 4 سنوات، وذلك في محافظات "شمال سيناء، الإسماعيلية، الوادي الجديد، السويس، بورسعيد، الدقهلية، البحر الأحمر، الشرقية".

وشمل البروتوكول تطوير الحضانات من خلال صيانة ورفع كفاءة المباني من دهانات وكهرباء وسباكة وتغيير الأرضيات، فضلا عن توفير أرضيات مطاطية آمنة للأطفال، وذلك استكمالا لجهود مؤسسة مصر الخير في مد الإتاحة التعليمية.

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مؤسسة مصر الخير لها باع كبير في الإتاحة التعليمية لمختلف الفئات العمرية، موضحة أن المرحلة العمرية الأولى يتكون فيها 60٪ من فكر ووعي الطفل، ومن هنا سيخدم البروتوكول تحسين جودة الممارسات المهنية في الحضانات للفئة العمرية من عمر يوم حتى 4 سنوات.

وأضافت وزيرة التضامن: "أشرف أن أكون موجودة مع شركاء الحكومة من المجتمع المدني والخبراء وأصحاب الحضانات وكليات التربية"، وتابعت: "نحن في مرحلة إعادة بناء الوطن من خلال الاستثمار في الموارد البشرية، لان الطفولة المبكرة هي مدخل التنمية والاستثمار"، موضحة أن الدولة تتبنى بتوجيهات مباشرةً من القيادة السياسية الاهتمام بالفئة العمرية من عمر يوم حتى 4 سنوات من أجل رسم حجر أساس لبناء الاجيال القادمة.

وأكدت وزيرة التضامن، أنه يوجد تنوع مقصود بين المحافظات المختلفة لتطوير الحصانات للأطفال، مشيرة إلى أن المجتمع المدني شريك عزيز في تنفيذ التفاصيل الفنية التي تخدم المجتمع.

وشددت وزيرة التضامن على ضرورة الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري التي تبدأ من الطفولة المبكرة وتحسين مستوى المعيشة مع إتاحة الوقت للمرأة في استكمال عملها مع اتاحة خدمات الصحة الانجابية وخدمات الاسرة، من أجل نماء الطفل وتنشئته وتربيته مع تنمية الاسرة أيضا.

من جانبه، قال الدكتور صابر حسين، رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، إن برتوكول التعاون يأتي من منطلق رؤية مؤسسة الخير بأهمية الاستثمار في التعليم باعتباره أهم رسالة تساهم في بناء الإنسان، مشيرا إلى أهمية دعم الاتاحة التعليمية في المحافظات النائية والبعيدة لإعداد جيل من الشباب الواعي بدءا من الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة.

وأضاف حسن، أن البروتوكول يتضمن توفير الأثاث المناسب للأطفال والألعاب التعليمية والترفيهية وتطوير مناطق الألعاب وتوفير أدوات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى تدريب 400 ميسرة وكادر فني على إدارة الحضانات وتطبيق منهج المطور المعتمد من وزارة التضامن الاجتماعي.

وأكد رئيس قطاع التعليم بمؤسسة مصر الخير، أن المشروع يأتي ضمن تعاون المجتمع المدني مع الحكومة ويخضع لإشراف وزارة التضامن الاجتماعي، لافتا إلى أنه يهدف إلى إلحاق 5 آلاف طفل بالحضانات بعد تطويرها.