جلال عارف يكتب: «لولا» يهزم ترامب..!!

جلال عارف
جلال عارف

فى ظل موجة من انتعاش قوى اليمين فى العالم، وتحقيق بعض فصائل اليمين المتطرف  لنتائج إيجابية فى الانتخابات كان آخرها الوصول لحكم إيطاليا.. يعود اليسار الذى مازال قوياً فى أمريكا اللاتينية من خلال الفوز المهم الذى حققه «لولا دى سيلفا» بالعودة إلى رئاسة الجمهورية فى البرازيل بعد معركة قاسية وبفارق لايتجاوز ١٪ عن منافسه من أقصى اليمين الرئيس «بولسونارو» الذى حكم البرازيل فى السنوات الأربع الماضية.

«لولا» الذى بدأ حياته ماسحاً للأحذية ثم عاملاً قبل أن ينخرط فى العمل السياسى، سبق أن حكم البرازيل لدورتين رئاسيتين حتى عام ٢٠١٠ حققت خلالها البرازيل تقدماً اقتصادياً كبيراً، واستطاعت السياسات الاجتماعية إخراج ٣٠ مليون من دائرة الفقر، وأكدت فيها البرازيل حضورها الكبير كواحدة من الدول القادمة بقوة.

بعد ١٢ عاما يعود «لولا» بعد أن عبر محنة السجن بتهم تتعلق بالفساد أسقطتها بعد ذلك المحكمة العليا ليخرج من سجنه بعد عام ونصف ليخوض معركة قاسية يعود بعدها إلى قصر الرئاسة وهو فى السابعة والسبعين فى انتصار سيترك آثاره على أمريكا الجنوبية وعلى الصراع ضد اليمين المتطرف فى العالم كله.

لم تكن الولايات المتحدة بعيدة عن هذه المعركة الحاسمة التى تعرف تأثيرها. ترامب وقف بقوة مع حليفه المقرب بولسونارو الذى يلقبونه «ترامب البرازيل»! ناشد ترامب البرازيليين: صوتوا بولسونارو الزعيم العظيم واصفاً «لولا» بأنه مجنون يسارى راديكالى!! بينما انتظر الرئيس بايدن حتى فوز «لولا» ليسارع بتهنئته على الفوز «بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة».. والاشارة هنا لترامب أمريكا وترامب البرازيل معاً، حيث سبق أن هدد «بولسونارو» بالسير على خطى ترامب وعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات!!

شعب البرازيل الصديق يعطى للعالم درساً بأن المستقبل لا يمكن أبداً أن يترك رهينة لدى يمين متطرف يعيش على الكراهية، ويعتبر الحديث عن العدل والمساواة والسعى للسلام رجسا من عمل الشيطان!!