قمة الضحك والبكاء بين القطبين الأهلي والزمالك

مباراة بين الأهلى والزمالك
مباراة بين الأهلى والزمالك

كتب: حماده لملوم

كعادته دائمًا، يحفل لقاء القمة بين الغريمين الأهلي والزمالك بالأحداث المثيرة والشيقة ولا يخلوا الأمر من بعض المواقف الضاحكة التي لا تنساها الجماهير ونستعرض اليوم الأخبار كلاسيك بعضاً من هذه المواقف من ضمن أبطالها الكابتن محمود الخطيب الرئيس الحالى للنادي الأهلى .

زقلط الزمالكاوي يبكي خسارة الأهلي

وفي نهاية موسم "55 19/ 1956"، كانت المنافسة على أشدها بين الأهلى والزمالك وقبل الأسبوع الأخير من عمر الدوري، وصل رصيد المارد الأحمر إلى 28 نقطة بينما احتفظ رجال القعلة البضاء بـ26 نقطة فقط،وقت ذاك واجه الأهلى فريق القناة بالإسماعيلية وكان يكفيه نقطة التعادل ليحسم اللقب ولكن حدثت المفاجأة ونال هزيمة هدفين دون مقابل .

اقرأ أيضا.. ترك ثروة من التلاوة.. الشيخ مصطفى إسماعيل قارىء القصر بأمر ملكي 

وهو ما يعني أن فوز الزمالك يمنحه اللقب بفارق الأهداف عن الأهلى فى حال فوزه علي المنصورة إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهي سفن الزمالك، والذي تعادل مع المنصورة "1/1" ولأن المباريات لم تكن مذاعة في "الراديو" فلم يعلم لاعبو الزمالك بهزيمة الأهلي إلا وهم يقتربون من دخول ناديهم بالقاهرة.

والطريف أن لاعبى الزمالك رأوا الدموع تنهمر من عيني المشرف العام على الفريق اللواء حافظ زقلط، وسأله اللاعبون: لماذا تبكي؟.. قال: "لأن الأهلي اتغلب واحتار اللاعبون وقالوا له": إزاي ؟ فرد منفعلاً : "أنتم مش فاهمين حاجة لو كان الأهلي فاز كان عادي ما هو سابقنا بنقطتين يعني هيأكد فوزه بالدوري لكنه اتغلب يعني.. هانتقطع من الصحافة والجماهير ورغم الحزن الذي كان يسيطرعلى لاعبي الزمالك إلا أنهم انفجروا من الضحك بسبب هذا الموقف الغريب".

فردتين شمال

في واحدة من أغرب قصص مباريات القمة وكرة القدم عموما، اضطر أحد لاعبي الأهلي لارتداء حذاءين لنفس القدم "اليسرى" في قدميه، في مباراة ديربي قاهري ضد الزمالك

ففي موسم 1978-1979، ارتدى حمدي جمعة، لاعب الأهلي السابق، الحذاء الخاص بقدمه اليسرى في قدمه اليمنى، بعدما أخطأ عامل غرفة الملابس ووضع له زوجي حذاء لنفس القدم مما أكره للبس الحذاء فردتين شمال.

جمعة أدرك الخطأ قبل المباراة بدقائق، لكنه رفض إخبار ناندور هيديكوتي، المدير الفني وقتها، خوفاً من أن يتم إستبعاده من التشكيل الأساسي.

الطريف أن حمدى جمعة نجم الأهلي سجل هدفاً في تلك المباراة بالقدم التي كان يرتدي فيها حذاء خاطئا.

أعمال سحر

في لقطة طريفة ومثيرة للجدل سبقت دخول لاعبي فريقي الأهلي والزمالك لأرضية ملعب برج العرب لخوض مباراة الدور الأول للدوري، لموسم 2014-2015 حيث قام أحد عمال غرف خلع الملابس بالنادي الأبيض برش المياه لحظة دخول اللاعبين أرض الملعب بطريقة غريبة في مشهد أثار اندهاش الجميع، وشعر لاعبي الأهلى أن هناك عمل سحرى يصيب لاعبي الفريق بالأعياء أثناء اللقاء وكان موقف الزمالك أن قرر مجلس إدارته إنهاء فترة عمل هذا العامل فى ميت عقبة.

بيبو نام

في إحدى مباريات القمة للناشئين تحت 21 سنة، كان محمود الخطيب ناشئ الأهلى صاحب الستة عشرة عاماً أحد نجوم فريق الصاعدين.

التقى الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر للناشئين، وهي بطولة تلعب عادة بدون حضور جماهيري، لكن لسبب غير واضح امتلأ الملعب بأعداد هائلة من المشجعين، مما جعل "بيبو" يشعر بالتوتر، نتيجة قلة خبرته مما جعل طبيب النادي الأهلي قام بإعطاء النجم الصاعد دواء مهدئا لكي يشعره بالراحة، لكن هذا الدواء أتى بنتيجة مبهرة وتسبب في شعور الخطيب بالنعاس وأهدر عدة فرص حقيقية خلال تلك المباراة على عكس المتوقع.

نوادر التحكيم 

من نوادر حكام الأجانب بالقمة أدار الأب اليونانى وابنه لقائى قمة بينهما عشرون عاما وتعد الواقعة الأولى فى تاريخ لقاءات القمة، حيث أدار الحكم أنطونيو فارسارس "الأب" قمة مايو 1985.. بينما قاد الابن اليوناني كيروش فاسارس مواجهة مارس 2006، وكان رئيس اللجنة فى ذلك الوقت جمال الغندور.