«غباشي»: العلاقات المصرية الإماراتية ركيزة العمل العربي المشترك| فيديو

 الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن العلاقات "المصرية – الإماراتية" تمثل العمود الفقري لعلاقات المنطقة العربية، مضيفا أنها العلاقة المميزة والاستثنائية داخل العالم العربي.

اقرأ أيضا| كيف تكتفي مصر ذاتيًا من السلع الاستراتيجية؟ | فيديو

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الشيخ زايد آل نهيان هو من وضع بذرة العلاقات القوية مع الإمارات، مشيرًا إلى أن هناك مدنا داخل محافظات مصر تنطق باسم الشيخ زايد سواء في الإسماعيلية أو الجيزة.

وأوضح أن "العلاقات المصرية – الإماراتية" هي الأكثر ثباتا سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، مشيرا إلى علاقة الصداقة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن زايد هي النموذج المميز الذي تفتقده المنطقة العربية.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي يؤكد دائما أن الأمن القومي للعالم العربي والخليجي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، منوها إلى أن العلاقات المصرية الإماراتية تمثل ركيزة العمل العربي المشترك كذلك العمل مع منظومة التعاون الخليجي كما أن المنطقة العربية في أمس الحاجة إلى التكاتف بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

وأوضح أن دولة الإمارات أكبر مستثمر داخل مصر، بقيمة استثمارات تراكمية بلغت 28 مليار دولار، وهي تعتبر نموذجا لعلاقات أمثل داخل المنطقة العربية وركيزة لإقامة علاقات أخوية مميزة داخل المنطقة ومن الممكن أن تخلق قاعدة اقتصادية كبرى للمنطقة لمواجهة الأزمات العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أضرت بالعالم أجمع خاصة في سلع مثل القمح.