محمد الهواري يكتب: COP 27 فى شرم الشيخ

محمد الهواري
محمد الهواري

تستقبل مصر خلال أيام مؤتمر المناخ العالمى cop27 الذى يعزز التعاون العالمى فى مواجهة تغير المناخ وما ينتج عنه من أضرار للدول النامية والفقيرة سواء على مستوى الإنتاج الزراعى أو مواجهة الكوارث المناخية وهو ما يتطلب جهودا عالمية كبيرة للحد من  هذه الآثار على دول العالم.

لا شك أن اقبال قادة العالم على المشاركة فى المؤتمر تقدير كبير لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل تنفيذ تعهدات والتزامات المناخ التى حدثت فى المؤتمرات السابقة وحشد الشراكات لتمويل العمل المناخى خاصة ان مصر من الدول المتضررة مع دول افريقيا من التغيرات المناخية.

وكانت مصر من الدول السباقة لانشاء وزارة لشئون البيئة والمكلفة بمواجهة الدراسات البيئية لكل المشروعات التى تقام فى مصر اضافة لمتابعة الحفاظ على الطبيعة ومكافحة التلوث والحد من الانبعاثات الضارة والتوزيع فى انشاء المشاريع الخضراء سواء فى انتاج الطاقة النظيفة أو زراعة الصحراء ونشر التشجير فى كل انحاء البلاد.

بما يساهم  فى الحفاظ على البيئة والحد من التلوث ايضا الاتجاه لاستخدام وسائل النقل الكهربائية والغاز للحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة ومواجهة التصحر من خلال التشجير والتوسع فى زراعة الصحراء ومواجهة السيول والاستفادة من الأمطار.

وفى هذا الإطار لابد من المشاركة الشعبية فى النظافة والتشجير للحفاظ على البيئة والحد من التلوث وعدم القاء المخلفات فى الطرق وأن يسعى كل مواطن لزراعة ولو شجرة امام منزله ومساهمة الشباب فى مشروعات التشجير فى كل المحافظات والمدن وسرعة انهاء المحاور الجديدة التى يتابعها الرئيس شخصيا والتى تساهم فى الحد من الزحام وتقليل الانبعاثات مع ضرورة وضع العلامات الارشادية فى جميع المحاور الجديدة حتى يستفيد منها المواطنون.
ان التوسع فى انشاء الحدائق العامة خاصة فى المدن المزدحمة يساهم فى تحسين حالة الجو ونشر البهجة فى كل المدن المصرية.