المشير الجمسي.. قصة 22 يوما تحت الأرض

المشير الجمسي
المشير الجمسي

سنوات طويلة مرت على حرب 6 أكتوبر 1973، ولا يزال المصريون والعرب يتابعون كل ما يتعلق بتفاصيل تلك الحرب وكأنها دائرة حتى الآن.

شهادة خاصة أزاح المشير محمد عبدالغني الجمسي قائد أركان الجيش المصري، الستار عنها خلال حديثه لمجلة أكتوبر ونشرتها في عددها الصادر بتاريخ 8 أكتوبر 1998، حيث قال مبتسما: «ما الذي يمكن أن أقوله بعد كل هذه السنوات».

الجمسي تحدث صراحة قائلا: «في حرب 6 أكتوبر 1973فرض علي موقعي كرئيس لهيئة العمليات البقاء تحت الأرض داخل مركز عمليات القوات المسلحة لمدة 22 يوما لم أر خلالها أي مشاهد ميدانية لكنني لا أزال أتذكر جيدا القلق الذي عشته بكل تفاصيله يومي 5 و6 أكتوبر قبل نشوب الحرب مباشرة».

صمت الجمسي قليلا ثم أضاف: «كان السؤال الوحيد الذي يشغل تفكيري هو: هل نجحت خطة الخداع التي أعددناها أو لا؟.. هل عرفت إسرائيل أننا سنتحرك أو أننا نجحنا في أن نوهمها بأن كل كل مارصدته من تحركات هو منارة عسكرية مثلها مثل المناورات السابقه التي قمنا بها؟»

لكن المشير الجمسي تحدث عن ساعات ما قبل الحرب فقال: «كانت أكثر لحظات القلق التي عشتها يوم 5 أكتوبر بالتحديد، فقد كان تقديري كرجل عسكري أن إسرائيل ستقوم بضربة إجهاض لنا في هذا التوقيت لو انكشفت خطتنا الخداعية».

وتابع: «في يوم 6 أكتوبر 1973 بدأ هذا القلق يزول تدريجيا مع اقتراب ساعة الصفر وفي هذا اليوم اتصل بي الفريق أول أحمد إسماعيل - وزير الحربية آنذاك- ثلاث مرات باعتباره صديقا وباعتباره القائد العام للقوات المسلحة وفي كل مره كان يسألني نفس السؤال: هل كشفت إسرائيل خطتنا؟»

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

إقرأ أيضا| كنوز| بطل الحرب والسلام: قواتنا أفقدت العدو توازنه فى ست ساعات

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا