ارتفاع أسعار الذهب العالمية في بداية تعاملات الخميس 6 أكتوبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، مع بداية تداول الأوقية ببورصة الذهب العالمية، اليوم الخميس الموافق 6 من أكتوبر الجاري، لتسجل 1722 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوي 1717 دولار، لتحقق مكاسب نحو 5 دولارات خلال الساعات الأولى من التداول.

وتشهد أسواق الذهب بشكل عام حالة من الترقب الشديد في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد السندات، وقوة الدولار، وأسعار الفائدة.

وتترقب الأسواق مصير أسعار الفائدة لبعض البنوك المركزية الكبرى خلال هذا الأسبوع ،بالإضافة إلى زيادة التوقعات بمواصلة الفيدرالي الأمريكي تشديد السياسة النقدية، ورفع أسعار الفائدة على مدار الاجتماعيين المقبليين خلال نوفمبر وديسمبر.

وكانت بورصة الذهب العالمية قد افتتحت التداول بالأمس عند مستوي 1726 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1727 دولار، بعد أن حقق الذهب مكاسب يوم الثلاثاء نحو 27 دولار تقريبا، لتضاف إلى مكاسبه يوم الإثنين أول أيام التداول بعد إجازة البورصة الأسبوعية، والتي تجاوزت 35 دولار.

واستهلت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية الاثنين الماضي عند مستوي 1663 دولار، بعد إغلاق سابق عند 1660 دولار، حيث أغلقت التداول الجمعة الماضي بتحقيق مكاسب نحو 16 دولار في سعر الأوقية.

يذكر أن أسعار الذهب العالمية تاثرت كثيراً بقرار الاحتياطي الفيدرالي الاخير، بشأن رفع أسعار الفائدة بمقدار 70 نقطة أساس، وتترقب الأسواق نتائج اجتماع الفيدرالي الامريكي خلال نوفمبر وديسمبر، في ظل زيادة التوقعات برفع سعر الفائدة مجددا، وبالأضافة إلى اتخاذ العديد من البنوك المركزية الكبرى لقرارات مماثلة كنوع من إجراءات التحوط لمواجهة التضخم.

ورغم حالة التوتر وعدم الاستقرار التي تهيمن على أسواق الذهب العالمية والمحلية، يظل الملاذ الآمن، يلجأ إليه المستثمرين للتحوط من التضخم، حيث أن الذهب يعد مخزن هام للقيمة.

وعلى الصعيد المحلي مازالت أسعار الذهب بالسوق المحلية عند أسعار ختام الأمس على النحو التالي:

- عيار 21: 1080 جنيهًا

- عيار 24: 1234جنيهًا

- عيار 18: 925 جنيهًا

- عيار 14: 722 جنيهًا

- الجنيه الذهب: 8640 جنيهًا

وتضاف قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى، وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية، حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام.