أول ارتفاع منذ 6 شهور

56 مليون دولار زيادة في «الاحتياطي النقدي» بالبنك المركزي

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي المصري، في نهاية شهر سبتمبر بقيمة بلغت 56 مليون دولار بالمقارنة بقيمة الاحتياطي في نهاية شهر أغسطس الماضي.

وأكد البنك المركزي المصري، أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية سجل نحو 33.197 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2022، بالمقارنة بنحو 33.141.7 مليار دولار أمريكي في نهاية أغسطس 2022.

وكشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، حتى نهاية شهر سبتمبر 2022، وذلك للمرة الأولى منذ 6 شهور.

يذكر أن البنك المركزي المصري، أوضح في بيانات سابقة له، أن أسباب انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي، يأتي على خلفية الدور المنوط به البنك المركزي المصـري لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شـهر يونيو 2022.

وقامت مصر خلال الشهور الماضية، بسداد نحو 24 مليار دولار التزامات خارجية منذ بداية العام الجاري.

وأكد البنك المركزي المصري، قيام مصر بسداد نحو 10 مليارات دولار ديون خارجية شملت أقساط قروض مستحقة عليها، بجانب سداد 14 مليار دولار للصناديق الأجنبية منذ يناير 2022، وحتى نهاية شهر مايو الماضي.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، مما يؤكد التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي استخدامه نحو 2 مليار دولار من رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى خزائن البنك المركزي لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة على مصر خلال شهر مايو، ومنها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة الي مستحقات لصندوق النقد الدولي، والتزامات أخري.

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أن تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي المصري، تأتي في سياق متوقع ومعتاد.

وأكد البنك المركزي المصري، أن صافي رصيد الاحتياطيات الدولية يعتبر كافي حيث يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.

اقرأ أيضًا البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لأول مرة منذ 6 شهور