دراسة: ارتفاع درجات الحرارة تتسبب في تغيير أنماط الطقس وخلل الطبيعة

 الدكتور عبد الرحيم ريحان
الدكتور عبد الرحيم ريحان

يرصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار من خلال دراسة بحثية للمرشدة السياحية والباحثة الآثارية ميرنا محمد حالة الطواريء الكوكبية الذى أتى من أجلها زعماء العالم إلى شرم الشيخ المدينة الخضراء لوضع الحلول والالتزامات والاتفاقيات الدولية الملزمة لمواجهة القادم بفكر جماعى يؤكد وحدة الإنسانية وأن الجميع فى نفس السفينة  لو غرقت ستغرق بالعالم دون استثناء أحد.

ومع اقتراب الحدث العالمى على أرض مصر، لاستضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة  بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ،  لتقييم التقدم المحرز فى التعامل مع التغير المناخى، من أجل وضع التزامات ملزمة قانونًا للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى ترصد الدراسة تعريفًا لأزمة المناخ ونتائجه عبر الماضى والحاضر والمخاطر المستقبلية علي البشر من التغيرات المناخية؟.

ويشير الدكتور ريحان إلى أنه بمرور الوقت تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تغيير أنماط الطقس كما تسبب خللًا في توازن الطبيعة المعتاد مما يشكّل العديد من المخاطر على البشر وسائر المخلوقات على الأرض، وأزمة المناخ هو مصطلح يصف حالة الاحترار العالمي وتغير المناخ وعواقبه، وقد استخدم هذا المصطلح لوصف تهديد الاحترار العالمي لكوكب الأرض .

ولقد أجمع حوالى 11000 عالم فى يناير 2020 أكثر الأعوام حرًا على الإطلاق على أن «أزمة المناخ قد وصلت» بمعنى أن هناك زيادة هائلة في حجم المساعي للحفاظ على محيطنا الحيوي باتت أمرًا ضروريًا لتجنّب المعاناة التي لا توصف التي ستنجم عنها وقد وصف العلماء الاحترار العالمي كحالة طوارئ مناخية أو أزمة مناخية وذكروا أن هناك حاجة إلى زيادة هائلة في المساعي للحفاظ على المحيط الحيوي وحذروا من وجود علامات مزعجة وهى فقدان الغطاء الشجري واستهلاك الوقود الأحفوري والنقل الجوي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالتزامن مع الاتجاهات الصاعدة في التأثيرات المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد والطقس القاسي .

و قد ازدادت حرارة الأرض بشكل ملحوظ منذ أواخر عقد 1800، وهناك إجماع علمي قوي على أن درجة حرارة الأرض ترتفع وأن هذا الارتفاع سببه الأساسي النشاطات البشرية.

ويضيف الدكتور ريحان بأن إدارة مخاطر المناخ هو مصطلح عام يشير إلى نهج يتّبع لاتخاذ قرارات حساسة بشأن المناخ يسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة من خلال الحد من الضعف المرتبط بمخاطر المناخ ووضع استراتيجيات تهدُف إلى زيادة النتائج الإيجابية وتقليل النتائج السلبية على المجتمعات في مجالات الزراعة والأمن الغذائي وموارد المياه والصحة.

وتغطي إدارة المخاطر المناخية مجموعة واسعة من الإجراءات المحتملة، بما في ذلك: أنظمة الاستجابة المبكرة والتنويع الاستراتيجي وقواعد التخصيص الديناميكي للموارد والأدوات المالية وتصميم البنية التحتية وبناء القدرات، وبالإضافة إلى تجنب النتائج السلبية تهدُف الإستراتيجية أيضًا إلى تعظيم الفرص في القطاعات الاقتصادية الحساسة للمناخ على سبيل المثال المزارعون الذين يتّبعون التنبؤات الموسمية المواتية لزيادة إنتاجية محاصيلهم.

ومن جانبها توضح المرشدة السياحية والباحثة ميرنا محمد أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب فى المزيد من الحرائق في الغابات (حرائق الغابات)، وتغيرات في هطول الأمطار مما يؤدي إلى عواصف متكررة وأكثر حدة وتسبب هذه العواصف فيضانات وانهيارات أرضية وتؤدي إلى تدمير منازل ومجتمعات وتكلف مليارات الدولارات.

كما نتج عن الخلل المناخى ندرة المياه والجفاف في العديد من المناطق الذى ينتج عنه عواصف رملية وترابية مدمرة قد تنقل مليارات الأطنان من الرمال عبر القارات. مما يقلل من مساحة الأرض الصالحة للزراعة ويواجه الكثير من الشعوب اليوم خطر الحرمان من الكميات الكافية من المياه، وكذلك احترار المحيطات وارتفاع مستوى سطحها حيث تمتص المحيطات معظم الحرارة الناتجة عن الاحتباس الحراري ويؤدي ذلك إلى ذوبان الصفائح الجليدية وارتفاع مستوى سطحها، مما يهدد المجتمعات الساحلية والجزر إضافةً إلى ذلك تمتص المحيطات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وفي حال ازدياد كمية ثاني أكسيد الكربون ترتفع نسبة الحموضة في المحيطات، مما يعرض الحياة البحرية للخطر وبالتالى تنتشر المجاعات ناتج نقص مصايد الأسماك والمحاصيل والماشية وانتشار الأمراض مثل الملاريا وتفاقم ظاهرة الفقر، فقد تجرف الفيضانات الأحياء الفقيرة في المدن وتدمر المنازل وتحرم الناس من مصدر رزقهم وتؤدي الكوارث المناخية إلى نزوح 23 مليون شخص سنويًا مما يؤدى إلى خطر الفقر المتزايد، وهناك 70% من سكان الأرض يعيشون حاليًا في مناطق تعتمد على الرياح الموسمية الضرورية للمحاصيل ويمكن أن يقعوا ضحية للمشاكل نفسها.

وتنوه ميرنا محمد إلى علم المناخ القديم وهو علم دراسة التغيرات المناخية على مستوى تاريخ الأرض بالكامل من خلال دراسات الصخور والرواسب والغطاء الجليدي وحلقات الشجر والمرجان والأصداف وقواقع الأحفوريات الدقيقة، وتتم الاستعانة بهذه الدراسات فى انعكاساتها على التغيرات في البيئة والتنوع البيولوجي حاليًا وخصوصًا تأثير المناخ على الانقراض الجماعي والانتعاش البيولوجي.الجغرافيا القديمة أو الباليوغوغرافيا وهى دراسة الجغرافيا التاريخية والإلمام بالأزمنة الجيولوجية المختلفة والمناظر الطبيعية التابعة لها. وتشمل المواد والمناظر الجغرافية ودراسة توزيع الماء واليابسة خلال العصور الجيولوجية المختلفة من تاريخ الأرض ويشمل أيضًا دراسة المناخ القديم إعادة بناء الظروف المناخية القديمة.

وأردفت ميرنا محمد بأن مصر القديمة تعرضت لاضطرابات بسبب أعمال الشغب الناجمة عن تغير المناخ بسبب الجفاف والكوارث ودرس الباحثون تأثير الأحداث التي جرت في مصر القديمة، التى تسببت فى الضغط على اقتصادها وقدرتها على مكافحة الحروب، ولقد استخدم الباحثون مجموعة متنوعة من البيانات المختلفة بما في ذلك علم المناخ الحديث لاستكشاف تأثير الانفجارات البركانية الضخمة على تدفق نهر النيل والحد من ارتفاع فيضانات الصيف التي اعتمد عليها المصريون للزراعة.

وذكر جوزيف مانينغ أن قدماء المصريين اعتمدوا على الفيضانات الصيفية في النيل الناجمة عن الرياح الموسمية الصيفية في شرق إفريقيا من أجل زراعة محاصيلهم.

وأوضحت الباحثة جنيفر مارلون عالمة الأبحاث في مدرسة ييل للغابات والدراسات البيئية أن النتائج تمثل طريقة هامة لفهم كيفية تفاعل الحضارات القديمة مع تغيرات الطقس الغريبة. ومن النادر جدًا أن يكون لدى العلم والتاريخ دليل قوي ومفصل يوثق كيفية استجابة المجتمعات للصدمات المناخية الماضية.

«السبكى والغضبان» يتابعان الموقف التنفيذى لمجمع الشفاء الطبي فى بورسعيد