نامل في مزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي مع مصر

سفير اندونيسيا بالقاهرة يلتقى رجال الأعمال المصري الاندونيسي

فاعليات ملتقي الاعمال المصري الاندونيسي
فاعليات ملتقي الاعمال المصري الاندونيسي

أكد السفير لطفي رؤوف، سفير اندونيسيا بالقاهرة، خلال كلمته بفعالية لقاء رجال الاعمال الاندونيسي والمصريين والذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء بمحافظة الاسكندرية ان توقيت اللقاء  يصادف الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إندونيسيا ومصر، على مدار 75 عامًا، وتطورت العلاقات الثنائية بين إندونيسيا ومصر في العديد من مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وشكر رؤوف خلال كلمته  رجال الأعمال ، على دعمكم في تحسين العلاقات بين البلدين، موضحا ان الاقتصاد المصري  أظهر مرونته في فترة جائحة COVID-19، مسجلاً معدل نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي فوق 3٪. وساهم في ذلك الإصلاحات الاقتصادية الناجحة التي أجرتها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وتابع ، السفير الاندونيسي الي ان  هذه المرونة الاقتصادية في العلاقات التجارية بين إندونيسيا ومصر أظهرت نتيجة إيجابيًة. في عام 2021، سجلت صادرات كلا البلدين نموا بأكثر من 50٪. وكانت قيمة التجارة الثنائية في عام 2021 هي الأكبر أيضًا في منطقة شمال إفريقيا وثالث أكبر قيمة في الشرق الأوسط.


وتابع ،  لاحظنا أن سلع التصدير الرئيسية للبلدين هي في القطاع الزراعي، وتشمل المنتجات الإندونيسية المصدرة إلى مصر زيت النخيلوحبوب البن والكاكاو وجوز الهند المجفف والحديد، بينما صدرت مصر إلى إندونيسيا منتجات الفوسفات والتمور والحمضيات والبرتقال والعنب، مشيرا الي ان هذه البيانات إلى مدى التعاون بين البلدين، التعاون الذي يعتمد على التكامل وليس التنافس.


واستهل رؤوف حديثه قائلا:" لا ينبغي أن نكتفي بالنتائج الحالية فقط لأن هناك العديد من الاحتمالات التي يجب استكشافها وتطويرها، لا سيما بالنظر إلى موقع مصر الاستراتيجي كمركز في المنطقة يمكن استخدامه لتوزيع المنتجات على البلدان الأخرى في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا"، مشيرا الي ان الحكومة الإندونيسية  تنظم  هذا العام معرض صادرات إندونيسيا (TEI) السابع والثلاثين في إندونيسيا تحت شعار: "تعزيز التجارة العالمية من أجل انتعاش أقوى". 


وأضاف رؤوف :" نأمل أن يكون TEIهو الجسر بين إندونيسيا والعالم لتعزيز التجارة العالمية من أجل إنتعاش أقوى.