وزير التعليم يوجه بغلق أي مدرسة أو منشأة تعليمية تشكل خطرا على أرواح الطلاب

رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم
رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم

وجه الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، هيئة الأبنية التعليمية بعمل مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية، وغلق أي مدرسة أو منشأة تعليمية يثبت أنها تحتاج لأعمال صيانة شاملة وتشكل خطرًا على أرواح أبنائنا الطلاب.


كما وجه الوزير، جميع مديري المديريات التعليمية بتشكيل لجنة هندسية للتأكد من إتمام المراجعة على سلامة جميع مباني المدارس، وموافاة الوزارة بالتقارير في أسرع وقت ممكن.


يذكر أنه شهد أول وثاني أام الدراسة بمحافظة الجيزة ، حادثتين مؤسفتين احداهما في مدرسة المعتمدية الاعدادية بنات بادارة كرداسة والذي اسفر عن وفاة الطالبة ملك محمد واصابة 15 طالبة، نتيجة انهيارجزء من سلم المدرسة ، والحادثة الثانية بمدرسة سيد الشهداء بادارة العجوزة والتي راح ضحيتها الطالبة منه ، بالصف الثاني الابتدائي بعد سقوطها من الدور الثالث بالمدرسة .


وكان قد انتظم جميع طلاب مصر في الدراسة منذ الأحد الماضي ،وبلغ إجماليهم 25 مليون تلميذ، ليشمل بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023م ، ال 14 محافظة الاخرين التي تطبق إجازة السبت وهم محافظات ،" القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادى الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح ".

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تخصيص كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية بالعام الدراسى الجديد وكذلك الفترة الأولى من اليوم الدراسى عن انتصارت أكتوبر 1973 وفضل الشهادة ودور ابطال القوات المسلحة.


من جهته ، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على جميع مديري المديريات التعليمية بضرورة التنبيه علي غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن السياحية.

أما فيما يخص المبنى المدرسي، أكد الوزير ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، ومنع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول، كما شدد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.


وشدد الوزير على أهمية متابعة العملية التعليمية في المدارس من قبل  أفراد المنظومة، ليس بهدف التفتيش وتصيد الأخطاء ولكن بهدف التوجيه والإرشاد.

ووجه الدكتور رضا حجازى بضرورة الاحتفال بالطلاب الجدد واستقبالهم في بداية العام الدراسي، وتوفير سبل جذب الطلاب للمدرسة، مؤكدًا أن عودة الطلاب في العام الدراسي الجديد هدف استراتيجي، لأن المدرسة لها دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030.
ووجه الوزير مديري المديريات التعليمية بإعداد تقرير أسبوعى للأنشطة التى تمارس في المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب.

وشدد الوزير على التأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وتقسيط المصروفات الدراسية على 4 أقساط، مع مراعاة الأثر النفسي للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم إعفاء المعلمين من نسبة 50% من مصروفات أبنائهم الدراسية وتقسيط النسبة المتبقية على 3 أقساط.