مكتبة الإسكندرية: تعاون «السياحة والتنمية المحلية» يقضى على الآثار المقلدة والمسيئة للحضارة

 د. الحسينى عبد البصير
د. الحسينى عبد البصير

طالب د. الحسينى عبد البصير مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، أن تكون التماثيل التي توضع بالميادين والشوارع بالمحافظات من إنتاج مصنع المستنسخات الخاص بوزارة الآثار لأن ما يتم وضعه بالشوارع والميادين من مسوخ يسئ للحضارة المصرية ويشوه الميادين ولا يتسق مع معايير الفن أوالنحت فى مصر القديمة ولا في مصر الحديثة السباقة في ذلك، مشيرا إلى أن وزارة الآثار لديها شركة متخصصة في صناعة المستنسخات طبق الأصل فضلا عن جيش من الفنانين العظماء.

وأضاف مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، أن من يطلب من وزارة السياحة والآثار بمده بما يحتاج من نماذج أثرية سيجدها على أعلى مستوى، مؤكدا أهمية التعاون بين وزيرى السياحة والآثار والتنمية المحلية بإصدار توجيهاته للمحافظين بأن يتم وضع سياسة تحافظ على الهوية البصرية وجماليات الرؤية في الفن المصري القديم والحديث والذى من شأنه تربية الوعى والذوق المصري على عشق الوطن والانتماء لتاريخه وحضارته.

وكانت عدد من المسوخ لتماثيل قد ظهرت مؤخرا بعدد من المحافظات أبرزها مسخ لحورس بمحافظة الغردقة وآخر لتمثال الملك رمسيس الثاني والملكة كليوباترا وذلك بمحافظة مرسى مطروح والتي قرر محافظ مرسى مطروح بإزالتها والتعاون مع وزارة السياحة والآثار في تزيين ميادين وشوارع المحافظة.

اقرأ أيضا | «مدير متحف مكتبة الإسكندرية: معرض «معابد منتشلة من النيل» يبرز تاريخ العلاقات المصرية الكرواتية»