بعثة أثار القاهرة: التابوت المكتشف بسقارة يخص وزير مالية «رمسيس الثانى» |صور

الدكتورة علا العجيزي أمام تابوت وزير مالية الملك رمسيس الثانى
الدكتورة علا العجيزي أمام تابوت وزير مالية الملك رمسيس الثانى

اكتشفت بعثة حفائر قسم الآثار المصرية التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة العاملة في منطقة آثار سقارة برئاسة الدكتورة علا العجيزي تابوت في نهاية بئر جنائزي عمقه أكثر من ثمانية أمتار حيث قامت الدكتورة علا العجيزى بهذا الإكتشاف. الذى يضاف إلى الإكتشافات الحديثة المبهرة لبعثات كلية الآثار جامعة القاهرة في سقارة وتونا الجبل والمطرية "هليوبوليس".

وكشفت مصادر أن التابوت الأثرى المصنوع من الجرانيت الوردي والذى أعلنت وزارة السياحة والآثار عن اكتشافه منذ أيام يعود لوزير مالية الملك رمسيس الثانى

وأفاد البيان أن البعثة الأثرية المصرية التابعة لكلية الآثار، جامعة القاهرة برئاسة الدكتورة علا العجيزي، نجحت في الكشف عن تابوت من حجر الجرانيت الوردي للمدعو "بتاح-إم-ويا"، أحد كبار رجال الدولة، والذي كان يحمل ألقاباً إدارية هامة في عهد الملك رمسيس الثاني، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بمنطقة آثار سقارة جنوب الممر الصاعد لهرم الملك أوناس خلال موسم أعمالها 2021-2022.

وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قد أوضح أن بعثة كلية الآثار جامعة القاهرة كانت قد نجحت في موسم الحفائر السابق لها في الكشف عن المقبرة الخاصة للمدعو بتاح-م-ويا، ومع استمرار أعمال الحفائر خلال الموسم الجاري، استطاعت البعثة العثور داخل المقبرة على تابوت من حجر الجرانيت الوردي، مغطى بالنصوص التي تذكر اسم صاحبه بتاح-إم-ويا ومناظر تمثل أبناء الإله حورس مصحوبة بدعوات حماية المتوفى، لدى التابوت غطاء على شكل آدمي  يصور وجه المتوفي صاحب المقبرة محلى بالذقن المستعار، ويقبض صاحب التابوت في يدية المضمومتان على الصدر رمزي "الدجد" للإله أوزير و"التيت" للربة إيزيس.

يذكر أن أهمية هذا الكشف ترجع إلى المناصب الهامة التي كان يشغلها صاحب التابوت والخاصة بإدارة المعبد الجنائزي للملك رمسيس الثاني بطيبة، منها "الكاتب الملكي، وكبير المشرفين على المواشي ورئيس الخزانة في معبد الملك رمسيس في أملاك آمون والمسؤول عن القرابين الإلهية لجميع آلهة مصر العليا والسفلى"

وأشارت الدكتورة علا العجيزي رئيس البعثة الأثرية، أنه عثر على التابوت في حجرة الدفن الرئيسية داخل المقبر وأن الدراسات المبدئية أثبتت أنه يوجد بغطاء التابوت كسر مما يشير أن المقبرة قد سبق فتحها في عصور لاحقة للدفن، وتعرضها للسرقة،  فالتابوت لم يبق فيه سوى أثار لراتنج ناتج التحنيط،  وقد عثر على الجزء المكسور من الغطاء في ركن الحجرة بالقرب من التابوت، وقد تمكنت البعثة من ترميمه وإعادته إلى موضعه الأصلي.


وتحدثت الدكتورة علا العجيزي عن أعمال الحفائر مشيرة إلى أن المقبرة يوجد بها بئر للدفن عثر عليه في منتصف قاعة الأعمدة للمقبرة والذي يبلغ عرض مدخل البئر من أعلى 2،20  2،10 ، وعلى عمق 7 متر من أرضية صالة الأعمدة، حيث عثر على فتحة في الجانب الغربي تؤدي إلى صالة مردومة بالرمال تبلغ أبعادها 4.20. 4.50 م، وعند تنظيف هذه الصالة وإزالة الرمال ظهرت حجرتان آخرتان إحداهما من الجهة الغربية والأخرى من الجهة الجنوبية، وكانتا خاليتان من الرمال ولم يعثر بهما على أية لقى أثرية.

 وأضافت أنه أثناء تنظيف هذه الصالة عثر على فتحة في الجانب الشمالي من الأرضية بها سلم منحني يؤدى إلى حجرة الدفن الرئيسية التي عثر بها على التابوت الحجري الذي يرجع إلى  بتاح-إم-ويا.