اليوم.. احتفالية «معابد منتشلة من النيل» بمكتبة الإسكندرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ينظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي اليوم بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع سفارة جمهورية كرواتيا بالقاهرة احتفالية بعنوان «معابد مُنتشلة من النيل: التراث المصري في الأرشيف الكرواتي»، وذلك اليوم الإثنين، 3 أكتوبر 2022، الساعة الثانية ظهرًا بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود. 

صرح بذلك د. الحسيني عبد البصير مدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية وقال أن الاحتفالية تأتى بمناسبة مرور ثلاثين عامًا على العلاقات الثنائية المصرية الكرواتية وتبدأ بعرض لكتاب «معابد مُنتشلة من النيل» Temples Claimed from the Nile الذي أعد نصه كل من دانييل رافاييليتش وخرفوييه جرجينا، ويضم توثيقًا فوتوغرافيًّا قام به مدير تصوير شركة زورا فيلم أنطون ماركيتش ليس فقط لأعمال طاقم إعداد الأفلام، ولكنه شمل أيضًا صورًا لمواقع تراثية، ومدن وأماكن مرَّ بها المصور خلال فترة وجوده بمصر عام 1962، كما ضم المحتوى بورتريهات للسكان المحليين. 

يتبع ذلك عرضًا لثلاثة أفلام وثائقية عن مصر تم إنتاجها بواسطة شركة «زورا فيلم» Zora Film الكرواتية خلال عام 1962 أثناء الحملة الضخمة التي قادتها منظمة اليونسكو لإنقاذ آثار النوبة المهددة بالغرق بعد بناء السد العالي، وهو المشروع الذي شاركت فيه شركات من دول متعددة. وقد تم استدعاء شركات يوغوسلافية لدراسة بعض المشكلات الهندسية والفنية الخاصة بهذا الأمر. ومن ثمَّ، قامت شركة «زورا فيلم» بتوثيق سينمائي لمشاركة الجانب اليوغسلافي–التابعة له كرواتيا آنذاك–في التحضيرات اللازمة لنقل المعابد المهددة. وقد تم اختيار حوالي 70 صورة فوتوغرافية من مجموعة «ماركيتش» ليتم عرضها للجمهور في معرض على هامش الاحتفالية في الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر 2022 بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المعارض.


ويحضر الاحتفالية د.أحمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية كما يخضر الاحتفالية سفير جمهورية كرواتية والملحق الثقافي الكرواتي.