بعض انواع المكملات الغذائية لا ينبغي تناولها مع بعضها البعض.. تعرف عليها

ارشيفية
ارشيفية

حذر عدد من الباحثين من تناول بعض الـ«مكملات الغذائية» مع بعضها البعض، وفي هذا الصدد نقدم لك أبرز تلك المكملات الغذائية، وذلك بحسب موقع «ياهو». 

المغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات المتعددة:  

يحب الكثير من الناس تناول المغنيسيوم في المساء ، حيث يمكن أن يعزز الشعور بالهدوء ويدعم استرخاء العضلات، ولكن إذا كنت تتناول المغنيسيوم، فإن إيرين ستوكس ، إن دي ، الخبيرة بالصحة العامة، توصي بعدم تناوله في نفس وقت تناول الفيتامينات المتعددة، لأنه قد يتداخل مع امتصاص المعادن الأصغر الموجودة في الفيتامينات المتعددة، مثل الحديد والزنك، بالإضافة إلى ذلك، تقول إنها تمتنع عن تناول الكالسيوم أو المغنيسيوم أو الزنك معًا لأنهم «سوف يتنافسون على الامتصاص». 

فيتامينات د ، هـ ، ك: 

يقول الدكتور كريس إيري ، دكتوراه في الطب: «أظهرت الدراسات أن امتصاص الشخص لفيتامين ك قد ينخفض عندما يتم تناول فيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين هـ وفيتامين د معًا، ويُنصح بتناول هذه الفيتامينات على الأقل 2 ساعات متباعدة لتحقيق أقصى قدر من الاستيعاب». 

 

لحسن الحظ ، لا توجد آثار جانبية ضارة ، لكن الدكتور إيري يقول إنه «ببساطة غير فعال» أن تأخذها معًا لأن قدرة جسمك على امتصاص الفيتامينات ستنخفض إذا تناولتها معًا.

 

زيت السمك و الجنكة بيلوبا

في حين أن مكملات زيت السمك أوميجا 3 مفيدة لصحة القلب، ويمكن استخدام الجنكة بيلوبا للمساعدة في ضعف الإدراك ، وفقًا للدكتور تريباثي ، فإن كلاهما لهما إمكانات سيولة الدم و «يمكن أن يؤدي تناولهما معًا إلى زيادة خطر حدوث نزيف لا يمكن السيطرة عليه أو عدم القدرة على التجلط». 

 

النحاس والزنك

يقول الدكتور إيري إذا كنت تتناول مكملات النحاس بسبب نقص النحاس ، فتجنب تناول الزنك في نفس الوقت. يمكن أن يساعد الزنك في تقوية جهاز المناعة ولكن يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم للنحاس، إذا كان لا بد من أخذ كليهما، ففصل بينهما ساعتين على الأقل. 

 

وتشمل العلامات التي تدل على أنك ما زلت تعانين من نقص النحاس: التعب والضعف وهشاشة العظام وحساسية البرد وسهولة الكدمات.

 

فيتامين ج وفيتامين ب 12

وفقًا للدكتور إيري ، أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين ج يمكن أن يكسر فيتامين ب 12 في الجهاز الهضمي، مما يقلل من امتصاص فيتامين ب 12، نتيجة لذلك ، يقول إنك تريد الانتظار ساعتين على الأقل قبل تناول فيتامين سي مع فيتامين ب 12.

 

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز العصبي بشكل صحيح ، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ضعف صحة الأعصاب ويؤثر على نمو خلايا الدم الحمراء ووظائفها.

 

في حين أن خلط المكملات الغذائية يمكن أن يكون مربكًا في البداية ، يقول ستوكس إن أهم جانب في نظام المكملات هو إبقائه بسيطًا ، لإعداد نفسك للنجاح، وعلى سبيل المثال ، أتناول دائمًا مكملات الفيتامينات والكركم في الصباح ، وأتناول المغنيسيوم والبروبيوتيك في المساء.