«التعليم» توضح حقيقة ربط استلام الكتب بسداد المصروفات الدراسية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

طمأن شادي زلطة، المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أولياء الأمور بشأن عدم ربط استلام الكتب المدرسية بدفع المصروفات الدراسية لعام 2022/2023.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة، أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر توجيهات لجميع المديريات التعليمية بالتنبيه على الإدارات التعليمية ومديري المدارس بعدم ربط الكتب الدراسية بالمصروفات في المدارس الحكومية.

وأشار "زلطه" إلى أنه سيتم معاقبة المدارس التي تخالف توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفي ذات السياق، سلمت المدارس الكتب المدرسية للطلاب فى أول يوم بالعام الدراسى الجديد، حرصا على انتظام واستقرار اليوم الدراسى فى جميع المدارس الرسمية، كما وجهت المدارس بالحصول على كميات الكتب المطلوبة من مخازن الإدارات والمديريات التعليمية وعدم تأخر تسليمها للطلاب.


يذكر أن 25 مليون تلميذ انتظموا في أول أيام الدراسة اليوم، ليشمل بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023م ، ال 14 محافظة الاخرين التي تطبق إجازة السبت وهم محافظات ،" القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادى الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح ".

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تخصيص كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية بالعام الدراسى الجديد وكذلك الفترة الأولى من اليوم الدراسى عن انتصارت أكتوبر 1973 وفضل الشهادة ودور أبطال القوات المسلحة.


من جهته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على جميع مديري المديريات التعليمية بضرورة التنبيه علي غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن السياحية.

أما فيما يخص المبنى المدرسي، أكد الوزير ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، ومنع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول، كما شدد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.


وشدد الوزير على أهمية متابعة العملية التعليمية في المدارس من قبل  أفراد المنظومة، ليس بهدف التفتيش وتصيد الأخطاء ولكن بهدف التوجيه والإرشاد.

ووجه الدكتور رضا حجازى بضرورة الاحتفال بالطلاب الجدد واستقبالهم في بداية العام الدراسي، وتوفير سبل جذب الطلاب للمدرسة، مؤكدًا أن عودة الطلاب في العام الدراسي الجديد هدف استراتيجي، لأن المدرسة لها دور اجتماعي هام في بناء شخصية الطالب وفقًا لرؤية مصر 2030.
ووجه الوزير مديري المديريات التعليمية بإعداد تقرير أسبوعى للأنشطة التى تمارس في المدرسة مرفق به فيديوهات لقصص النجاح المختلفة للطلاب.

وشدد الوزير على التأكد من استلام الطلاب للكتب المدرسية، والتوجيه نحو تحميل النسخة الإلكترونية منها، وتقسيط المصروفات الدراسية على 4 أقساط، مع مراعاة الأثر النفسي للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم إعفاء المعلمين من نسبة 50% من مصروفات أبنائهم الدراسية وتقسيط النسبة المتبقية على 3 أقساط.