جيمي كارتر.. الرئيس الأمريكي «الأطول عمرًا في التاريخ» يحتفل بعيد ميلاده الـ98

جيمي كارتر
جيمي كارتر

احتفل جيمي كارتر، الرئيس الأمريكي الأسبق، الأطول عمرًا في التاريخ ، بعيد ميلاده الـ98، اليوم السبت 1 أكتوبر، مع العائلة والأصدقاء في مدينة بلينز الصغيرة في جورجيا حيث وُلد هو وزوجته روزالين البالغة من العمر 95 عامًا في السنوات الفاصلة بين الحرب العالمية الأولى وفترة الكساد العظيم.

ويصادف ذكرى ميلاده مع مرور 40 عامًا على إنشاء مركز جيمي كارتر، والذي عمل من أجل تعزيز الديمقراطية وحل النزاعات ومراقبة الانتخابات والنهوض بالصحة العامة في العالم النامي.

ووصف جيسون كارتر، حفيد الرئيس الأمريكي الأسبق، الذي يترأس الآن مجلس إدارة مركز كارتر، جده، وهو مسيحي صريح ، بأنه راضٍ عن حياته وإرثه، وذلك نقلًا عن موقع "فوكس نيوز" الأمريكي.

وقال الحفيد، الذي يبلغ من العمر 47 عامًا، "إنه ينظر إلى عيد ميلاده 98 بإيمان لله له، وهذه مجرد نعمة جميلة لنا جميعًا لنعرف شخصيًا أنه في سلام وسعد بمكانه. لقد كان وإلى أين هو ذاهب".

اقرأ أيضًا: جيمي كارتر: الديمقراطية الأمريكية أصبحت هشة بشكل خطير

وقال قادة مركز كارتر إن الرئيس السابق، الذي نجا من تشخيص مرض السرطان في عام 2015 وسقوط خطير في المنزل في عام 2019، استمتع بالفعل بقراءة رسائل التهنئة التي أرسلها المهنئون في جميع أنحاء العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمركز.

لكن جيسون كارتر قال إن جده يتطلع في الغالب إلى يوم بسيط يتضمن مشاهدة فريقه المفضل في دوري البيسبول، أتلانتا بريفز، على شاشة التلفزيون.

وولد جيمي كارتر في 1 أكتوبر عام 1924، وتولى رئاسة الولايات المتحدة لفترة واحدة بين عامي 1977 و1981.

وكان كارتر، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، هو الرئيس التاسع والثلاثون في تاريخ الولايات المتحدة.