Advertisements

الجزائر تعلن تقدمها الترشح لاستضافة أمم إفريقيا 2025

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا
Advertisements

أعلن وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرزاق سبقاق اليوم السبت عن نية بلاده للترشح لاستضافة نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 بدلاً من غينيا.

وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي أكد عن سحب تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 من غينيا باعتبارها غير جاهزة لاحتضان المنافسة معلنًا فتح باب الترشح أمام الدولة الراغبة .

وقال موتسيبي على هامش حضوره قرعة بطولة أمم إفريقيا للمحليين التي تقام في الجزائر عن إمكانية تنظيم الجزائر لأمم أفريقيا 2025 : "الباب مفتوح للجميع، وأنا أشجع الجزائر على الترشح، مثلها مثل بقية الدول الراغبة في استقبال هذه المنافسة".

وأضاف باتريس موتسيبي :" إنه لن يكون هناك أي تنازل عن المعايير والشروط اللازمة لتنظيم البطولات والمسابقات القارية " .

وشدد : " لن نختار بلدا ليس جاهزا ولا يملك المعايير لاستضافة الكان ، نسعى لأن تقام النسخ المقبلة وفق المعايير والمقاييس العالمية ولن يكون هناك تنازلا ولا تلاعبا بهذه الشروط اللازمة في تنظيم البطولات والمسابقات القارية".

وتعد هذه هي المرة السادسة علي التوالي الذي يتخذ فيها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إسناد تنظيم بطولة أمم أفريقيا الي أحدي دول القارة السمراء ثم سحب تنظيمها قبل انطلاقها لاعتبارات تتعلق بعدم الإلتزام بالتعهدات الخاص بالمنشئات الرياضة وغيرها.

ومنح كاف تنظيم بطولة أمم إفريقيا في نسخة 2015 غينيا الاستوائية بعد سحبها من المغرب ، وتكرر الأمر عندما تم سحب تنظيم البطولة القارية في نسخة 2017 من ليبيا حيث منحت حينذاك الي  الجابون.

وقبل فترة وجيزة من انطلاق أمم أفريقيا بالكاميرون 2019 تم سحب التنظيم ومنحت إلي مصر التي استضافت الحدث القاري ، قبل سحب نسخة كأس أمم افريقيا 2021 من كوت ديفوار التي تم إسنادها بعد ذلك الي الكاميرون ، في حين تم سحب تنظيم نسخة 2023 من غينيا كوناكري لصالح  كوت ديفوار، ومؤخراً تم سحب تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 من غينيا .

و أفادت تقارير صحفية في غينيا أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" باتريس موتسيبي قد أبلغ السلطات المحلية باستحالة تنظيم نسخة كأس أمم إفريقيا 2025 أثناء زيارة قام بها إلى كوناكري الجمعة.

وقام أمس باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بزيارة الي غينيا كوناكري ، للاطمئنان علي كافة الاستعدادات الخاصة بتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2025 ، حيث التقي موتسيبي مع العقيد مامادي دومبويا، رئيس المرحلة الانتقالية لغينيا في كوناكري، برفقة الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، فيرون موسينجو أومبا.

كما عقد موتسيبي محادثات مع قيادة الاتحاد الغيني لكرة القدم، ووزير الشباب والرياضة برنارد جومو. 
 
وكانت بعض التقارير قد أشارت إلي إمكانية سحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية ٢٠٢٥ من غينيا بسبب عدم الجاهزية.

فيما أشارت بعض التقارير الجزائرية أن الجزائر مستعده لتنظيم أمم أفريقيا 2025 حال سحب تنظيمها من غينيا يشمل رسمي ، علي أن يتم اتخاذ القرار خلال اجتماع المكتب التنفيذي خلال الساعات القليلة القادمة.
في حين أكدت تقارير مغربية أن الجامعة المغربية لكرة القدم مستعدة أيضاً لتقديم طلب إستضافة أمم أفريقيا 2025 حال سحبها من غينيا كوناكري.

Advertisements

 

 

 


Advertisements