تطبيق قرار منع إستخدام الأكياس البلاستيكية فى شرم الشيخ قريبا

جانب من الجولة
جانب من الجولة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن قرار منع إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام بمدينة شرم الشيخ سيتم تطبيقه قريبا.

 

جاء ذلك خلال قيام وزيرة البيئة بجولة ميدانية للمحال التجارية بمدينة شرم الشيخ، حيث أجرت حوار مع اصحاب تلك المحال حول أضرار الأكياس البلاستكية أحادية الاستخدام، وأهمية استخدام البدائل الصديقة للبيئة.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الانتشار المتزايد لإستهلاك المواد البلاستيكية قد أبرز الحاجة الملحة للتصدي لهذا التحدي البيئي في أقرب وقت، فوفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، فإن عدد البلاستيك الذي يصل إلى المحيطات كل عام يتراوح بين 5 و13 مليون طن وقد أثر هذا الاستهلاك الجائر والتخلص الخاطئ للمخلفات البلاستيكية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وصحة الإنسان كما سيؤثر التدهور المستمر للموارد الطبيعية والبيئية  في مناطق سيناء وجنوب البحر الأحمر  على مدي جاذبية مصر كوجهة هامة للسياحة العالمية ،ولذلك تعمل الحكومة المصرية مع قطاع السياحة المصري والهيئات الحكومية والمجتمعات المحلية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ودعم اعتماد البدائل القابلة لإعادة الاستخدام وصديقة للبيئة.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن حملة الحد من إستهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام بشرم الشيخ تشمل أكشاك للتوعية وتوزيع شنط القماش، وورش عمل عامة لجميع الفئات المجتمعية والتجارية، وحملات تنظيف برا وبحرا، وتوزيع شنط ورقية للقطاع التجاري،بالإضافة إلى الدعم الفنى للموردين ومصنعي بدائل الأكياس البلاستيكية. وأيضا العمل  على الحد من الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية الضارة المرتبطة بزيادة الاستهلاك والتخلص الغير آمن من الاكياس البلاستيكية في شرم الشيخ.

 

 وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، قد قامت بجولة تفقدية وسلسلة من الزيارات الميدانية بشرم الشيخ لمتابعة آخر مستجدات إستعدادات إستضافة مؤتمر المناخ cop27، وإجراءات تحويلها لمدينة خضراء، وتفقدت أعمال تطوير المنطقتين الزرقاء والخضراء للمؤتمر، والوضع الحالي لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات الجديدة بالمدينة في إطار الشراكة مع تحالف شركتي بيئة وجرين بلانت.

 

اقرأ أيضا | «ضمن فعاليات قمة المناخ.. معيط: مصر تستضيف «يوم التمويل» 9 نوفمبر المقبل»