مع بداية العام الدراسى..

غدًا.. 3 ملايين طالب في حرم الجامعات والمعاهد

 د. عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أثناء لقائه بالطلاب الجدد
د. عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أثناء لقائه بالطلاب الجدد

يبدأ غدا مايقرب من 3 ملايين طالب وطالبة بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العالية عامهم الجامعى الجديد فى ظل استعدادات كبيرة من مختلف الجامعات لتقديم أفضل خدمة تعليمية لطلاب هذه الجامعات والمعاهد. وسوف يبدأ صباح الغد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى بزيارة جامعة بنها يعقبها زيارة العديد من الجامعات الأخرى للاطمئنان على مظاهر الاستعداد من جانب هذه الجامعات لبدء العام الجديد ومتابعة ماتم الاتفاق على تنفيذه من استعدادات فى الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للجامعات السبت الماضى فى مختلف الجامعات. 


وكان التعليم العالى قد أكد لجميع رؤساء الجامعات فى الجلسة الأخيرة للمجلس الأعلى للجامعات التى عقدت بجامعة السويس ضرورة استعداد كافة الجامعات لبدء العام الدراسى الجديد، وتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية التى تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

وكذلك جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.


كما وجه بالتزام كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد فى الحرم الجامعى منذ اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسى الجديد، لضمان انتظام الدراسة بكافة الكليات كما وجه باستمرار الجامعات فى تنفيذ برامج التوعية للطلاب حول فيروس كورونا.

وتشجيعهم على الحصول على الجرعات المُنشطة حرصًا على سلامتهم، كما وجه أيضا بضرورة جاهزية كافة المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية مُتميزة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسى الجديد 2022/2023.


ووجه الوزير أيضا بوضع الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لدورها الفعال فى تنمية مهارات الطلاب فى كافة المجالات، وتنمية الفهم لدى الطلاب بالتحديات المُعاصرة التى تواجه الوطن، فضلًا عن تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التى تنفذها الدولة بمختلف القطاعات.

وكذلك الاهتمام بعقد الندوات الثقافية وورش العمل التى تستهدف تنمية الوعى القومى لدى الطلاب ومُحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، التى تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمحة، والموروثات المُجتمعية الأصيلة للشعب المصرى.

وكذلك تعاون الجامعات مع مركز رعاية الموهوبين والنوابغ بالوزارة، لتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، ودعم الطلاب الموهوبين واكتشافهم فى المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية والرياضية ورعايتها.

وتعميم برامج مُحددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتعزيز الانتماء لديهم نحو وطنهم. كما وجه أيضًا بزيادة جهود الجامعات فى محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ تفعيلًا لدور الجامعات فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 


260 ألفًا بجامعة القاهرة 
وفى جامعة القاهرة أعلن د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة الانتهاء من الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسى الجديد حيث تستقبل الجامعة نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها والتى تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمبانى والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحى والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعى، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعى مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعى ومنظومة الكاميرات.


وأكد د. الخشت، انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التى تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها منذ اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية.


وأشار إلى انتظام إجراءات الكشف الطبى بمستشفى الطلبة للطلاب الجدد بكل هدوء ونجاح، إلى جانب استعداد المدن الجامعية على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمنى محدد.


ووجه عمداء الكليات والمعاهد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد فى الحرم الجامعى منذ اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجه بجاهزية مستشفيات قصر العينى لتقديم خدمة طبية مُتميزة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.


وأشار د. الخشت، إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد منذ اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، حيث تنظم الجامعة برنامجًا حافلًا بالأنشطة يتضمن معرضًا للأنشطة الطلابية التى تقدمها الإدارة العامة لرعاية الشباب مثل الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية والجوالة والأسر الطلابية.


وأوضح أنه تم وضع خطة شاملة لتنفيذ أكبر خطة للأنشطة الطلابية بالكليات فى جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية، وتوسيع قاعدة المشاركة فى تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية واكتساب خبرات جديدة، وتفعيل خطة الموسم الثقافى بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافى والفنى على مستوى الجامعة والذى سيتم خلاله استضافة كبار المفكرين والفنانين ضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقى بالذوق العام.


جامعة عين شمس 
وفى جامعة عين شمس أكد د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن مختلف كليات الجامعة قد أصبحت جاهزة لبدء الدراسة اليوم فى العام الجامعى الجديد بعد أن تم عمل الصيانات اللازمة بمختلف الكليات وتجهيز كل المعامل والمدرجات وكذا الجداول الدراسية كما تم إجراء صيانة شاملة لجميع المبانى السكنية بالمدن الجامعية طلبة وطالبات بواقع ( 25 مبنى سكنىًا ورفع كفاءة المرافق التابعة وشملت أعمال الصيانة (الكهرباء ــ السباكة ــ النجارة ــ الدهانات الداخلية للحجرات والخارجية للمرافق العامة) مع تلبية احتياجاتهم ودعمهم بالأجهزة الكهربائية والمفروشات اللازمة مثل (36 سخانًا - 43 بوتاجازًا - 1640 مرتبة اسفنجية......... ) .


كما تم اتخاذ جميع إجراءات التطهير اللازمة لجميع المبانى السكنية بالمدن الجامعية والمطاعم الملحقة بها.كما يتم تطبيق الكشف الطبى على جميع الطلاب المستجدين بالكليات وإعداد ملف طبى خاص بكل طالب.

ومراجعة كافة العيادات والمراكز الطبية المتواجدة بالكليات والمدن الجامعية والتأكد من توفير كافة التجهيزات والمستلزمات الطبية المطلوبة مع إجراء متابعة مستمرة لجميع المستهلكات وتعويضها، وانهاء الاستعداد لتوقيع الكشف الطبى على الطلاب راغبى الإقامة بالمدن الجامعية.

وتوفير المستلزمات الطبية لإجراء تحليل المخدرات مع إلزام جميع الطلاب الجدد إظهار ما يفيد تلقى لقاح كورونا اثناء توقيع الكشف الطبى بالكليات.. وفى حال عدم إثبات الطالب تلقى لقاح كورونا يتم توجيهه لمركز تلقى اللقاحات بأكاديمية القلب.. بمستشفى الدمرداش.


جامعة بنى سويف 
وفى جامعة بنى سويف أعلن د. منصور حسن رئيس الجامعة انتهاء الجامعة من كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسى الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣ بجميع كلياتها حيث تستقبل الجامعة هذا العام 100 ألف طالب بجميع الفرق الدراسية والدراسات العليا، بينما بلغ عدد طلاب الفرقة الأولى أكثر من 16ألف طالب وطالبة، مع وجود متابعة مستمرة على مدار الساعة تزامنا مع قرب انطلاق العام الجامعى الجديد لاستقبال الطلاب.


وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم التواصل مع عمداء الكليات للتأكد من جاهزية المعامل والمدرجات والمكتبات لاستقبال الطلاب وإعلان الجداول الدراسية وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، واستعدادات رعاية الشباب بالكليات وعشيرة الجوالة بها لتنفيذ مهرجان لاستقبال طلاب الكليات، مع العمل على الانتهاء من تسكين الطلاب بالمدن الجامعية بعد التأكد من حصولهم على اللقاح قبل التسكين.


وأضاف أن المنظومة الأمنية شهدت تطورا ملحوظا بالجامعة حيث تم زيادة عدد البوابات الأمنية على مداخل ومخارج الجامعة، وتكثيف التواجد الأمنى على جميع منافذ الحرم الجامعى غرب وشرق النيل وتزويدها بأحدث أجهزة التفتيش من خلال البوابات الالكترونية، وأجهزة الاشعة لكشف الحقائب والمعادن، وزيادة عدد كاميرات المراقبة للتسجيل على مدار الأربع وعشرين ساعة.


وفيما يخص البرامج والشعب، أوضح رئيس الجامعة، أنه تم زيادتها من 17 إلى 45 برنامج وشعبة جديدة تمت ميكنتها جميعا لتعمل بنظام التحول الرقمى وتخصيص مبنى مركزى مجهز بأحدث الأدوات والوسائل الالكترونية للشعب والبرامج، ولها إدارة منفصلة فى جميع المعاملات المالية والإدارية.


جامعة بنها 
وفى جامعة بنها أكد د. جمال سوسة رئيس الجامعة أن مختلف كليات الجامعات قد انتهت من وضع الجداول الدراسية لجميع الفرق بالكلية واعلانها للطلاب خلال الاسبوع الاول من بداية العام الدراسى ونشره على موقع الجامعة.


كما تم عمل لوحات إرشادية للطلاب الجدد عن مواقع المكاتب المختلفة لتسهيل تعامل الطلاب بالكلية. كما تم التأكيد على ضرورة تواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس فى مواقعهم منذ اليوم الاول لبدء الدراسة ضمانا لحسن سير العملية التعليمية.

 

وسيتم عقد لقاء توعوى خلال اليوم الاول للتعريف عن الكلية وأقسامها مع شرح توصيف البرامج للطلاب الجدد بالكلية تتضمنها أهداف ومخرجات البرنامج وأساليب واستراتيجيات التدريس والتقويم ومصادر التدريس.


كما تم الانتهاء من كافة اعمال التحويلات بين مختلف كليات الجامعة وذلك قبل بداية الدراسة، كما يتم الآن الانتهاء من تسكين جميع الطلاب بالمدن الجامعية وذلك لانتظامهم فى الدراسة كما تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة لجميع المنشآت التى تتم داخل كليات الجامعة مع المتابعة المستمرة لهذه الاعمال من خلال السادة مديرى الكليات، كما تم تأمين المنشآت الجامعية من مخاطر الحريق ومراجعة كافة أنظمة الدفاع المدنى وطفايات الحريق.

والتأكد من صلاحيتها وأماكن تواجدها وتدريب العاملين المسئولين عنها على كيفية استخدامها.كما تم تجهيز العيادات الطبية بكل كلية وضرورة تواجد الاطباء وأطقم التمريض مع توفير كافة الادوات والادوية والاجهزة الطبية، مع تشكيل لجان طبية للاشراف الطبى على طلاب كل كلية أثناء اليوم الدراسى.


جامعة سوهاج 
وفى جامعة سوهاج أكدت استعداداتها لاستقبال أكثر من ٧٠ ألف طالب مع بداية العام الجامعى الجديد ، وأكد د. مصطفى عبد الخالق، ان إدارة الجامعة قد وضعت مجموعة من الخطط والبرامج بهدف توفير البيئة الأكاديمية كما انتهت من تجهيز قاعات التدريس، والمدرجات المركزية وكذا كافة أعمال الصيانة الدورية لجميع المرافق بكل كلية.

وتوفير كافة مستلزمات المعامل، إلى جانب الإعلان عن جداول المحاضرات الدراسية، والدروس العملية، ومتابعة وتجهيز عدد من الأتوبيسات لنقل الطلاب، مؤكداً أنه سيتم متابعة سير العملية التعليمية أولا بأول منذ اليوم الاول لبداية العام الدراسى الجديد.

ومشددًا على التواجد اليومى لكل من العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى بكل كلية، والالتزام بتطبيق كافة الضوابط واللوائح والتقاليد الجامعية وبخاصة التزام الطلاب بالمظهر المشرف فى الزى الجامعى وذلك لضمان تحقيق الانضباط فى العملية التعليمية منذ يومها الأول.


وإضاف رئيس الجامعة أن جامعة سوهاج تستقبل هذا العام أكثر من ٧٠ ألف طالب وطالبة بجميع الكليات بمقرى الجامعة القديم والجديد، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة اتخذت عدة قرارات مكثفة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب لبدء عام دراسى ناجح، حيث تم الاستعداد بشكل متكامل لاستقبال الطلاب الجدد، من خلال تنظيم حفلات الاستقبال التعريفية والترحيبية.

وإقامة الندوات التعريفية واللقاءات الإرشادية حول أماكن الكليات وأقسامها وبرامج الساعات المعتمدة بكل كلية، بالإضافة إلى أنه سيتم توزيع دليل طلابى يشمل جميع الخدمات الجامعية لتسهيل الصعوبات التى من الممكن أن تواجه الطلاب خاصة طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.


وأشار إلى أن إدارة الجامعة تسعى جاهدة ايضاً لتوفير مزيد من الرعاية المتكاملة للطلاب المغتربين المقيمين بالمدن الجامعية، من إقامة وتغذية وأجواء معيشية مستقرة وآمنة، حيث تم عقد عدة اجتماعات تحضيرية مع مسئولى المدن الجامعية بالمقرين القديم والجديد، لتحسين وتطوير الخدمة المقدمة للطلاب المقيمين بها، حيث تم الإنتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجديد والإحلال للمبانى والغرف، والتوسع فى استقبال عدد أكبر من الطلاب، إلى جانب وضع منظومة شاملة وميسرة لانهاء إجراءات الالتحاق بالمدن الجامعية، لافتاً إلى ان مبانى المدن الجامعية المخصصة للطلاب بالمقر القديم تسع ٦٥٨ طالب، ومبانى الطالبات تسع ٩٨٦ طالبة، بالإضافة إلى مبانى المقر الجديد والتى تسع ١٨٤ طالبًا، ومبانى للطالبات ١١٤٨ طالبة.


جامعة الفيوم
وفى إطار استعداد جامعة الفيوم لاستقبال طلابها مع بداية العام الأكاديمى الجديد أوضح د. ياسر مجدى حتاتة، رئيس الجامعة، أن إدارة الجامعة وضعت خطة شاملة بهدف توفير البيئة الأكاديمية المناسبة، وتحقيق الانضباط فى العملية التعليمية منذ اليوم الأول، مع الالتزام التام بتطبيق جميع الضواط واللوائح والتقاليد الجامعية.


مشيرا إلى الانتهاء من كافة الاستعدادات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى بكليات الجامعة من أعمال الصيانة الدورية لجميع المرافق بكل كلية، فضلا عن بدء العمل بالمقررات الالكترونية ورفعها على منصة الجامعة الرقمية.


ومن جانبه أكد د.محمد فاروق الخبيرى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، توفير جميع مستلزمات المعامل، وتجهيز قاعات المحاضرات والمدرجات والمعامل، وإعلان الجداول الدراسية، واتخاذ التدابير والاحترازية، على أن تبدأ المحاضرات اعتبارا من اليوم الأول للدراسة..وأضاف أن الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالمدن الجامعية، وتعمل على تطويرها بشكل مستمر ودائم، حيث تم الانتهاء من مختلف أعمال الصيانة فى مبانى المدن الجامعية، وذلك لاستقبال الطلاب المغتربين لتكون مكانا ملائما للإقامة والإعاشة.


وفى الإطار ذاته قامت كلية التربية الرياضية، تحت إشراف د. حمدى نور الدين، عميد كلية التربية الرياضية، بإعداد معسكر طلابى يمتد لمدة أسبوع، بمشاركة ٧٥٠ طالبا وطالبة لتجميل الحرم الجامعى، ويتضمن عددا من المحاور منها: إعادة تأهيل مركز الأنشطة الطلابية، وعمل تجميل ودهانات ونظافة عامة بالحرم الجامعى مدخل كلية العلوم ودار العلوم والخدمة الاجتماعية، بالاضافة لملعب كلية الزراعة، كما تتضمن الحملة تنظيم لوحات إرشادية لمسارات السيارات داخل الحرم. 

اقرأ ايضا | التعليم العالي: الوزارة أنهت كل الاستعدادات للعام الدراسي الجامعي الجديد