أخطر الأطعمة على مرضى الكولسترول المرتفع 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يوصي خبراء الصحة حول العالم الأشخاص الذين يعانون من الكولسترول المرتفعة عن الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة لأنها قد تؤثر سلبيا على صحتهم، وقد يتطور الأمر ويصاب المرضى بأمراض القلب المختلفة. 

وفي هذا السياق نقدم لك أبرز الأطعمة الممنوعة على مرضى الكولسترول المرتفع، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي:  

 الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية ، مثل اللحوم المقلية وأعواد الجبن ، تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول وتستحق تجنبها كلما أمكن ذلك.

فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقد تحتوي على دهون متحولة ، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضر بصحتك من نواحٍ عديدة أخرى، بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري. 

 الوجبات السريعة

ويعد تناول الوجبات السريعة أحد عوامل الخطر الرئيسية للعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة، وأولئك الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر يميلون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات أعلى من الالتهاب وضعف تنظيم السكر في الدم. 

ويرتبط تناول عدد أقل من الأطعمة المصنعة وطهي المزيد من الوجبات في المنزل بانخفاض وزن الجسم وتقليل الدهون في الجسم وانخفاض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. 

 اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة ، مثل النقانق المقدد، وهي أطعمة غنية بالكوليسترول يجب أن تحد من نظامك الغذائي.

ويرتبط تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان القولون. 

وربطت مراجعة كبيرة شملت أكثر من 614000 مشاركًا كل (5 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42٪ .

 الحلويات

الكعك والآيس كريم والمعجنات والحلويات الأخرى إلى احتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول، بالإضافة إلى السكريات المضافة والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية.

كثرة تناول هذه الأطعمة قد يؤثر سلبًا على الصحة ويؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، وربطت الأبحاث تناول السكر المضاف بالسمنة والسكري وأمراض القلب والتدهور العقلي وأنواع معينة من السرطان. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تخلو هذه الأطعمة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للنمو ، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الصحية.

اقرأ أيضا | دراسة: مرض السكري يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 96%