إخاء شعراوي يدير ندوة «السينما والحياة» بحضور جواد الشكرجي وآلاء نجم 

إخاء شعراوي
إخاء شعراوي

أدار الكاتب الصحفي الزميل إخاء شعراوي، ندوة بعنوان "السينما والحياة" على هامش مهرجان الأردن الدولي للأفلام، وناقش خلالها نجوم العراق الفنان القدير جواد الشكرجي، والنجمة آلاء نجم، وذلك بحضور مدير المهرجان عبدالكريم الجراح، معتصم الفحماوي رئيس لجنة العلاقات العامة وعدد من الضيوف والجمهور.

وناقشت الندوة عدة موضوعات أبرزها، افتقاد السينما القصيرة للجمهور، واعتمادها على النخبة والسينمائيين فقط، إضافة إلى تفوق السينما المصرية في الوطن العربي وأسباب ريادتها منذ عشرينات القرن الماضي، كما تطرق الحوار لطرح رؤى وأفكار تستهدف تطوير السينما العربية.

وقال الفنان جواد الشكرجي، إن الأوضاع السياسية في الوطن العربي تسببت في تراجع السينما وتأخرها، مؤكداً أن المناخ السياسي عامل أساسي من عوامل تقدم السينما، وطالب الشكرجي بضرورة توفر مناخ سياسي يتلائم مع حرية صناعة السينما والفن بشكل عام.

أشار الشكرجي، إلى أن السينما العربية كانت تتميز بالواقعية، مضيفاً أن المخرج الكبير عاطف الطيب هو رائد السينما الواقعية وأفضل من قدمها، موضحاً أن أفلام عاطف الطيب تتفوق على أفلام يوسف شاهين لأنها أقرب للواقع بعكس أعمال يوسف شاهين التي لم تقدم الواقع وسارت في اتجاه السينما الأمريكية.

فيما تحدثت الفنانة العراقية آلاء نجم حول دور الأفلام القصيرة في تقديم رسائل إنسانية، مشيرة إلى أن الهدف من الفيلم القصيرة هو تقديم رسالة معينة.

وأشارت إلى أن السينما الواقعية هي الأقرب للجمهور، لأنها تقدم حياة الناس وتلقي الضوء على قضاياهم وأزماتهم وتناقش موضوعات تهم كل مواطن، كاشفة أن هناك أعمالاً سينمائية تمكنت من تغيير الواقع كمثال فيلم "أريد حلاً" للنجمة الراحلة فاتن حمامة، متمنية أن تستمر السينما العربية على نفس النهج في المستقبل.

اقرأ أيضاً .. كلوديا حنا بطلة مسلسل "باكو بغداد"