Advertisements

أخر الأخبار

ذوي الهمم في يد أمينة.. السيسي يغير حياتهم بامتيازات فريدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

قدمت الدولة الكثير والكثير لذوي الهمم ومازال العطاء مستمر، ورغم انشغال الرئيس عبدالفتاح السيسي بخطط الإصلاح لم ينسي فئة من أهم فئات المجتمع وهم ذوي الهمم.

ونرصد فيما يلي أبرز ما قدمته الدول المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لذوي الهمم على مدار السنوات الماضية.


عام ذوي الاحتياجات الخاصة

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصيص عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، غير هذا العام في حياة تلك الفترة الكثير والكثير، فقد ألقت أجهزة الدولة بأكملها الاهتمام بذوي الهمم خلال هذا العام، للعمل علي تلبية كل احتياجاتهم وتيسير سبل معيشتهم، جاء ذلك استجابة لاقتراح أحد الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الحوار الذي أجراه مساء الثلاثاء 25 / 4 / 2017 مع الشباب خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب بمدينة الإسماعيلية.

انشاء مجمع صناعى لإنتاج الأطراف الصناعية


وفي ظل خطط التيسير علي تلك الفئة ظروفهم الحياتية، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي القدرات الخاصة، في سبتمبر 2022.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسى وجه ببدء إنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية العريقة في هذا المجال، وذلك لدعم المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على الحياة اليومية بشكل طبيعي، كما وجه كذلك بالتوسع فى تهيئة مرافق الدولة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة طبقاً للأكواد العالمية في هذا المجال.


احتفالية قادرون باختلاف


النظر في طلباتهم والاستماع لرغبتهم كانت أهم اهتمامات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقد شهد الرئيس السيسي، مطلع ديسمبر من العام الماضي، النسخة الثالثة من احتفالية قادرون باختلاف، تزامنًا مع احتفال العالم بيوم ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

وخلال الاحتفالية استجاب الرئيس السيسي للعديد من طلبات وأحلام الشباب من ذوي الهمم، ليؤكد بذلك اهتمام الدولة باندماج ذوي الإعاقة في المجتمع، وتوعية المجتمع بأهمية وكيفية التعامل معهم.


"قادرون باختلاف"  شعار رفعته الحكومة المصرية خلال فترة حكم الرئيس السيسي،  فقد أصبح تشريع أقره البرلمان بغرفتى "النواب والشيوخ" بمشروع قانون "قادرون باختلاف" الذى تقدمت به النائبة دعاء عريبى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إذ أكدت أن ذوى الإعاقة يحظون باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، بداية من التوسع فى أوجه الحماية وتقديم كل الدعم لهم فى شتى المجالات لمواجهة التحديات، والتوسع فى اختصاصات الصندوق.

وقد أشار تقرير لجنة التضامن بمجلس النواب إلى أنه وفقا لمشروع القانون تم تعديل مسمى قانون (صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة)، ليكون صندوق (قادرون باختلاف)، وذلك تماشياً مع المبادرة المصرية لدعم حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والتى لاقت استحساناً كبيراً بين جموع المواطنين.


تغليظ عقوبة التنمر عليهم 


كي يستطيعوا العيش في حياة كريمة تتخللها مشاعر الاحترام، في أكتوبر الماضي من العام الماضي، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة، على مشروع القانون المقدم بتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، لتغليظ عقوبة التنمر ضد ذوي الإعاقة.

وشمل تعديل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، إضافة مادة جديدة برقم (50 مكرر) إلى قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وهي بالنص: “يعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه، أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان المجنى عليها مسلمًا إليه بمقتضى القانون، أو بمقتضى بحكم قضائي أو كان خادمًا له”.


أما إذا اجتمع الطرفان فيضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى.

تخصيص وحدات سكنية لهم

ولأن لهم الحق في معيشة جيدة، فقد اعلنت وزارة الإسكان، عام 2021 تخصيص نسبة 5 في المئة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري سكن لكل المصريين 2 لذوي القدرات الخاصة في مختلف المحافظات.

وكشف المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، في وقت سابق، أنه توجد نحو 60 ألف وحدة سكنية جاهزة للاستلام ضمن مبادرة سكن لكل المصريين 2، من ضمنها 5 في المئة مخصصين للأشخاص ذوى الإعاقة.
 


تأهيلهم لسوق العمل


كما حرصت وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم التدريب والتأهيل المناسب لذوي الهمم للالتحاق بسوق العمل؛ إذ قامت شركة “وي” بتدريب 1000 شخص من ذوي الهمم لرفع كفاءتهم ودمجهم داخل سوق العمل.

تأهيلهم لسوق العمل دفع الدولة لإتاحة فرص توظيف مختلفة لهم، فخلال ديسمبر العام الماضي، أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، توظيف 3 آلاف و235 من الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون والتنسيق مع الشركات والمصانع التابعة للقطاع الخاص.

وكشف القباج، التنسيق مع الشركاء لتوفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل 7 آلاف من ذوي الإعاقة، بما يشمل حصول 3 آلاف من النساء ذوات الإعاقة على قرض مستورة، بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

 كارت للخدمات المتكاملة


كارت الخدمات المتكاملة من احدث الخدمات المقدمة لذوي الهمم، فقد أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم إصدار نحو 780 ألف كارت للخدمات المتكاملة لذوي الهمم وذلك ضمن المرحلة الأولى، لافتة إلى التعاون مع وزارة الصحة من أجل إصدار المرحلة الثانية من كارت الخدمات المتكاملة.

تقديم الدعم النقدي 


وفي هذا الإطار، قدمت وزارة التضامن الاجتماعي دعمًا نقديًا لنحو مليون و100 ألف من ذوي الهمم، بتكلفة 5 مليارات جنيه، في إطار خطة الوزارة للتمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة.

أقرا ايضاً|

كيف تصوت لمحمد صلاح في جائزة الكرة الذهبية.. «أدخل على الرابط»

Advertisements

 

 

 


Advertisements