محمد عدوى يكتب .. أسئلة من داخل المنهج

محمد عدوى
محمد عدوى

الحديث‭ ‬عن‭ ‬المهرجانات‭ ‬السينمائية‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬ربما‭ ‬يكون‭ ‬مكررًا،‭ ‬وقديمًا،‭ ‬لكنه‭ ‬أمر‭ ‬اعتدناه‭ ‬مع‭ ‬حال‭ ‬المهرجانات‭ ‬التي‭ ‬تبدو‭ ‬وكأنك‭ ‬تسير‭ ‬بين‭ ‬بقايا‭ ‬جثث،‭ ‬الوضع‭ ‬المتهالك‭ ‬المكرر،‭ ‬نختار‭ ‬أحيانًا‭ ‬الانحياز‭ ‬له‭ ‬آملين‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬يعبر‭ ‬حواجزه،‭ ‬ونغض‭ ‬البصر‭ ‬كثيرًا‭ ‬عما‭  ‬آلت‭ ‬إليه‭ ‬الظروف؛‭ ‬وهو‭ ‬خطأ‭ ‬نعترف‭ ‬به‭ ‬حالمين‭ ‬بأن‭ ‬تأتي‭ ‬نسخه‭ ‬المقبلة‭ ‬أقوى‭ ‬وأهم،‭ ‬نسعى‭ ‬لتقويمه‭ ‬وإضاءة‭ ‬جوانبه‭ ‬الإيجابية‭ ‬ونرفع‭ ‬القبعات‭ ‬لكل‭ ‬جديد‭ ‬يلمسه،‭ ‬ونشد‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬صغيره‭ ‬قبل‭ ‬كبيره؛‭ ‬ونحن‭ ‬نعلم‭ ‬أنه‭ ‬سلاح‭ ‬مهم‭ ‬في‭ ‬معركة‭ ‬الوعي،‭ ‬نفخر‭ ‬بالقليل‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬إنجازه‭ ‬ونعظمه‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الأوقات‭ ‬ونضع‭ ‬أيدينا‭ ‬على‭ ‬مواطن‭ ‬ضعفه‭ ‬رغبة‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬تؤدى‭ ‬المهرجانات‭ ‬المصرية‭ ‬السينمائية‭ ‬دورها‭...‬

بعيدًا‭ ‬عن‭ ‬هذه‭ ‬الحالة‭ ‬التي‭ ‬تصيبنا‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬بداية‭ ‬لموسم‭ ‬المهرجانات،‭ ‬يبقى‭ ‬عدة‭ ‬أسئلة‭ ‬ربما‭ ‬تكون‭ ‬مكررة‭ ‬هي‭ ‬الأخرى‭ ‬لكنها‭ ‬تحتاج‭ ‬دائمًا‭ ‬إلى‭ ‬إجابات‭ ‬ربما‭ ‬لا‭ ‬نجدها‭ ‬لكن‭ ‬خيبة‭ ‬الأمل‭ ‬في‭ ‬الإجابة‭ ‬لا‭ ‬تعيق‭ ‬السؤال‭ ‬ولن‭ ‬تثنينا‭ ‬عن‭ ‬تكراره‭ ‬ولن‭ ‬تمنعنا‭ ‬من‭ ‬طرحه‭.‬

الأسئلة‭ ‬في‭ ‬مادة‭ ‬مهرجانات‭ ‬السينما‭ ‬من‭ ‬داخل‭ ‬المقرر‭ ‬وفي‭ ‬مستوى‭ ‬المسؤول‭ ‬العادي‭- ‬الأقل‭ ‬حتى‭ ‬من‭ ‬مستشار‭ ‬وزارة‭ ‬الثقافة‭ ‬الدكتور‭ ‬خالد‭ ‬عبد‭ ‬الجليل‭ ‬الذي‭ ‬يجلس‭ ‬في‭ ‬موقعه‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬وزير‭ ‬جديد‭ ‬وكل‭ ‬عهد‭ ‬جديد‭ ‬بثقة‭ ‬يحسد‭ ‬عليها‭ ‬الرجل‭ ‬المسؤول‭ ‬الأكبر‭ ‬عن‭ ‬مهرجانات‭ ‬السينما‭- ‬يستطيع‭ ‬الإجابة‭ ‬عليها‭ ‬ببساطة‭ ‬تضمن‭ ‬له‭ ‬مجموعًا‭ ‬كبيرًا‭.‬

لماذا‭ ‬رحل‭ ‬رئيس‭ ‬المهرجان‭ ‬القديم‭ ‬ولماذا‭ ‬جاء‭ ‬الرئيس‭ ‬الجديد؟

لم‭ ‬يخرج‭ ‬علينا‭ ‬أحد‭ ‬بإجابة‭ ‬واضحة‭ ‬عن‭ ‬أسباب‭ ‬رحيل‭ ‬محمد‭ ‬حفظي‭ ‬عن‭ ‬مهرجان‭ ‬القاهرة‭ ‬ولا‭ ‬نعرف‭ ‬أسباب‭ ‬رحيل‭ ‬حسين‭ ‬فهمي‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬ولماذا‭ ‬ترك‭ ‬سعد‭ ‬هنداوي‭ ‬مكانه‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬مهرجان‭ ‬الإسماعيلية،‭ ‬ومن‭ ‬قبله‭ ‬لماذا‭ ‬رحل‭ ‬عصام‭ ‬زكريا‭... ‬وبالطبع‭ ‬لا‭ ‬نعلم‭ ‬ولم‭ ‬تُعلن‭ ‬أسباب‭ ‬عن‭ ‬عودة‭ ‬فهمي‭ ‬وزكريا‭... ‬الشفافية‭ ‬تقتضي‭ ‬أن‭ ‬نعلم‭ ‬سبب‭ ‬الرحيل‭ ‬وأسباب‭ ‬الحضور‭ ‬مع‭ ‬الاعتراف‭ ‬بأهمية‭ ‬من‭ ‬رحل‭ ‬ومن‭ ‬جاء‭.‬

متى‭ ‬نرى‭ ‬أفلام‭ ‬الكبار‭ ‬في‭ ‬عرض‭ ‬أول؟

يزف‭ ‬إلينا‭ ‬كل‭ ‬رئيس‭ ‬جديد‭ ‬لمهرجان‭ ‬القاهرة‭ ‬تحديدا‭ ‬أخبار‭ ‬ترحاله‭ ‬إلى‭ ‬مهرجانات‭ ‬السينما‭ ‬الكبيرة،‭ ‬“كان”‭ ‬و”فينسيا”‭ ‬و”برلين”،‭ ‬رحلات‭ ‬الوعي‭ ‬التي‭ ‬تتجدد‭ ‬مع‭ ‬دورة‭ ‬ربما‭ ‬يرى‭ ‬البعض‭ ‬أنها‭ ‬حصة‭ ‬ترفيهية‭ ‬لكن‭ ‬الرجل‭ ‬الذي‭ ‬يسافر‭ ‬ولا‭ ‬نعلم‭ ‬تحت‭ ‬أي‭ ‬بند‭ ‬صرف‭ ‬ومعه‭ ‬من‭ ‬يساعده؛‭ ‬يذهب‭ ‬لاختيار‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الأفلام‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬تعرض‭ ‬في‭ ‬النسخ‭ ‬المقبلة،‭ ‬ربما‭ ‬يذهب‭ ‬أيضًا‭ ‬للقاء‭ ‬نظيره‭ ‬في‭ ‬“كان”‭ ‬و”فينسيا”‭ ‬أو‭ ‬يعقد‭ ‬جلسات‭ ‬عمل‭ ‬لا‭ ‬تقدر‭ ‬بثمن‭ ‬مع‭ ‬صناع‭ ‬المهرجانات‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الاستفادة‭ ‬وهو‭ ‬عمل‭ ‬محمود‭ ‬الحقيقة،‭ ‬ثم‭ ‬يزف‭ ‬لنا‭ ‬المهرجان‭ ‬أخبارًا‭ ‬أكثر‭ ‬أهمية‭ ‬بعدها‭ ‬بالتعاقد‭ ‬مع‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬أفلام‭ ‬كان‭ ‬وفينيسيا‭ ‬وغيرها‭ ‬للعرض‭ ‬فى‭ ‬مهرجان‭ ‬القاهرة‭ ‬وهى‭ ‬أفلام‭ ‬الحقيقة‭ ‬دائماً‭ ‬ما‭ ‬تكون‭ ‬مهمة‭ ‬لمحبى‭ ‬السينما‭ ‬الذين‭ ‬لا‭ ‬يجدون‭ ‬وزارة‭ ‬تدعم‭ ‬سفرهم‭ ‬للمهرجانات‭ ‬وهى‭ ‬أيضا‭ ‬درر‭ ‬العام‭ ‬ويكفى‭ ‬أنها‭ ‬تعرض‭ ‬عرضًا‭ ‬أول‭ ‬فى‭ ‬“كان”‭ ‬و”فينيسيا”‭ ‬و”برلين”‭ ‬وغيرها،‭ ‬وهو‭ ‬عمل‭ ‬يستحق‭ ‬عليه‭ ‬الشكر‭ ‬والثناء‭ ‬حتى‭ ‬مع‭ ‬وجود‭ ‬مبرمج‭ ‬عالمى‭ ‬لكل‭ ‬مهرجان‭ ‬يتقاضى‭ ‬أموالًا‭ ‬لجلب‭ ‬هذه‭ ‬الأفلام‭ ‬وهذا‭ ‬عمله‭ ‬الأصلى‭ ‬ولكن‭ ‬الحقيقة‭ ‬يبقى‭ ‬السؤال،‭ ‬متى‭ ‬نرى‭ ‬أعمال‭ ‬الكبار‭ ‬فى‭ ‬عرض‭ ‬أول‭ ‬فى‭ ‬مهرجاناتنا؟‭.‬

‭ ‬“القاهرة‭ ‬السينمائي”‭ ‬مهرجان‭ ‬كبير‭ ‬بحكم‭ ‬تاريخه‭ ‬وتصنيفه‭ ‬ولكن‭ ‬مسابقته‭ ‬الرسمية‭ ‬لا‭ ‬تشهد‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬عرضًا‭ ‬أول‭ ‬لكبار‭ ‬الأسماء‭ ‬التى‭ ‬تفضل‭ ‬عليه‭ ‬مهرجانات‭ ‬تم‭ ‬التسليم‭ ‬بأنها‭ ‬أهم‭ ‬واقوى‭ ‬دون‭ ‬حتى‭ ‬المحاولة‭ ‬مع‭ ‬صناع‭ ‬هذه‭ ‬الأعمال،‭ ‬كنت‭ ‬أظن‭ ‬أن‭ ‬المحاولة‭ ‬مطلوبة،‭ ‬يعلم‭ ‬الجميع‭ ‬مَن‭ ‬مِن‭ ‬كبار‭ ‬المهنة‭ ‬لديه‭ ‬فيلم‭ ‬وتتواصل‭ ‬المهرجانات‭ ‬معه‭ ‬قبل‭ ‬حتى‭ ‬أن‭ ‬ينتهى‭ ‬منه‭ ‬لإقناعه‭ ‬بعرضه‭ ‬فى‭ ‬مسابقتها‭ ‬الرسمية‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬لا‭ ‬يقلل‭ ‬من‭ ‬المهرجان‭ ‬إطلاقًا،‭ ‬الذى‭ ‬يفخر‭ ‬بأن‭ ‬مسابقته‭ ‬الرسمية‭ ‬بها‭ ‬هذه‭ ‬الأسماء‭ ‬كما‭ ‬نفخر‭ ‬نحن‭ ‬بعرضها‭ ‬فى‭ ‬القاهرة‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬يشاهدها‭ ‬العالم‭.‬

ما‭ ‬هي‭ ‬أجندة‭ ‬رئيس‭ ‬المهرجان‭ ‬وأولوياته؟

يملك‭ ‬كل‭ ‬رئيس‭ ‬جديد‭ ‬أو‭ ‬قديم‭ ‬للمهرجانات‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭ ‬أجندة‭ ‬خاصة‭ ‬لنسخة‭ ‬المهرجان‭ ‬القادمة‭ ‬أو‭ ‬هكذا‭ ‬نظن،‭ ‬بعضهم‭ ‬يضع‭ ‬في‭ ‬أولوياته‭ ‬فعاليات‭ ‬المهرجان‭ ‬من‭ ‬أفلام‭ ‬وندوات‭ ‬ودروس‭ ‬خاصة‭ ‬ومحاضرات‭ ‬وشراكات‭ ‬عالمية‭ ‬وبعضهم‭ ‬يصر‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬أولوية‭ ‬مهرجانه‭ ‬في‭ ‬كود‭ ‬ملابس‭ ‬الافتتاح‭ ‬والأسماء‭ ‬التي‭ ‬تحضر‭ ‬من‭ ‬النجوم‭ ‬ويهتم‭ ‬بهم‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬آخر،‭ ‬أولويات‭ ‬رئيس‭ ‬المهرجان‭ ‬تحترم‭ ‬لكننا‭ ‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نعرفها‭ ‬حتى‭ ‬نضع‭ ‬نقاطنا‭ ‬فوق‭ ‬حروفها‭ ‬لتكتمل‭ ‬الصورة‭.‬

تنمية‭ ‬الموارد‭ ‬أم‭ ‬تكييف‭ ‬الميزانية؟

يبقى‭ ‬الوضع‭ ‬الاقتصادي‭ ‬لأي‭ ‬مهرجان‭ ‬مهمًا‭ ‬بقدر‭ ‬أهمية‭ ‬الوضع‭ ‬الفنى،‭ ‬لكن‭ ‬للأسف‭ ‬هناك‭ ‬مهرجانات‭ ‬تجد‭ ‬فى‭ ‬ضيق‭ ‬ذات‭ ‬اليد‭ ‬شماعة‭ ‬تعلق‭ ‬عليها‭ ‬أى‭ ‬إخفاقات،‭ ‬“الميزانية‭ ‬حكمانى”‭ ‬جملة‭ ‬كثيرًا‭ ‬ما‭ ‬نسمعها‭ ‬من‭ ‬رؤساء‭ ‬المهرجانات‭ ‬التى‭ ‬تحصل‭ ‬على‭ ‬دعم‭ ‬حكومى‭ ‬ولا‭ ‬نعلم‭ ‬هل‭ ‬فكر‭ ‬القائم‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬المهرجانات‭ ‬فى‭ ‬تنمية‭ ‬مواردها؟‭ ‬وما‭ ‬هى‭ ‬سبل‭ ‬وطرق‭ ‬زيادة‭ ‬هذه‭ ‬الميزانية‭ ‬أم‭ ‬أنه‭ ‬يكتفى‭ ‬بما‭ ‬خصص‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬دعم‭ ‬ويتكيف‭ ‬معه؟‭ ‬بالمناسبة‭ ‬سبق‭ ‬أن‭ ‬تحدثت‭ ‬عن‭ ‬طرق‭ ‬بسيطة‭ ‬لتنمية‭ ‬موارد‭ ‬مهرجانات‭ ‬كثيرة‭ ‬مثل‭ ‬“كان”‭ ‬منها‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬لا‭ ‬الحصر‭ ‬الهدايا‭ ‬التذكارية‭ ‬التى‭ ‬تحتفى‭ ‬بالنسخة‭ ‬ورقمها‭ ‬وتباع‭ ‬بملايين‭ ‬اليوروهات‭ ‬وهناك‭ ‬أمثلة‭ ‬كثيرة‭.‬

دراسة‭ ‬محتوى‭ ‬للجمهور‭... ‬ممكن؟

هل‭ ‬أجرى‭ ‬صناع‭ ‬المهرجانات‭ ‬المصرية‭ ‬دراسة‭ ‬محتوى‭ ‬للجمهور‭ ‬المستهدف‭ ‬في‭ ‬المقام‭ ‬الأول‭ ‬لأي‭ ‬مهرجان؟‭ ‬هل‭ ‬يعي‭ ‬القائم‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬المهرجانات‭ ‬أن‭ ‬جمهور‭ ‬السينما‭ ‬تغير‭ ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬الماضية؟‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬جمهور‭ ‬حقيقي‭ ‬أصلاً؟‭ ‬ربما‭ ‬نحتاج‭ ‬لنعرف‭ ‬ذلك‭ ‬وربما‭ ‬يحتاج‭ ‬صناع‭ ‬المهرجانات‭ ‬أن‭ ‬يتعرفوا‭ ‬على‭ ‬جمهورهم‭ ‬أكثر‭ ‬خاصة‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تقام‭ ‬في‭ ‬محافظات‭ ‬مختلفة‭ ‬بعيداً‭ ‬عن‭ ‬القاهرة،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يكون‭ ‬جمهور‭ ‬المهرجانات‭ ‬هم‭ ‬من‭ ‬تتم‭ ‬دعوتهم‭ ‬فقط‭ ‬من‭ ‬العاصمة،‭ ‬وحتى‭ ‬تأتي‭ ‬بثمارها‭ ‬وليس‭ ‬عيبا‭ ‬أن‭ ‬تتوجه‭ ‬بالسينما‭ ‬إلى‭ ‬جمهور‭ ‬مختلف،‭ ‬فلا‭ ‬أرى‭ ‬أي‭ ‬أزمة‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬يخصص‭ ‬مهرجان‭ ‬مثل‭ ‬الإسماعيلية‭ ‬للسينما‭ ‬التسجيلية‭ ‬والروائية‭ ‬والذي‭ ‬يقام‭ ‬تحت‭ ‬مظلة‭ ‬المركز‭ ‬القومي‭ ‬للسينما‭ ‬أعمالًا‭ ‬عن‭ ‬أساطير‭ ‬كرة‭ ‬القدم‭ ‬فى‭ ‬المحافظة‭ ‬الجميلة‭ ‬المعروفة‭ ‬بشغفها‭ ‬الأكبر‭ ‬للرياضة‭ ‬عن‭ ‬السينما،‭ ‬فما‭ ‬المانع‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يقدم‭ ‬المركز‭ ‬ويعرض‭ ‬فى‭ ‬المهرجان‭ ‬أفلامًا‭ ‬تسجيلية‭ ‬عن‭ ‬الراحل‭ ‬محمد‭ ‬حازم‭ ‬أو‭ ‬عن‭ ‬الكبير‭ ‬على‭ ‬أبو‭ ‬جريشة‭ ‬وغيرها‭ ‬لتعرض‭ ‬على‭ ‬الجمهور‭ ‬من‭ ‬باب‭ ‬استقطابه‭ ‬ومن‭ ‬باب‭ ‬التوثيق‭ ‬أيضًا‭... ‬المهم‭ ‬أن‭ ‬يحضر‭ ‬الجمهور‭ ‬الحقيقى‭.‬

هل‭ ‬نستغل‭ ‬الساحة‭ ‬الخالية؟

بعد‭ ‬ابتعاد‭ ‬مؤقت‭ ‬لمهرجان‭ ‬الجونة‭ ‬دون‭ ‬أسباب‭ ‬معلنة‭ ‬أيضًا،‭ ‬وبعد‭ ‬اختفاء‭ ‬مهرجانات‭ ‬إقليمية‭ ‬كثيرة‭ ‬للسينما‭ ‬أصبح‭ ‬للمهرجانات‭ ‬المصرية‭ ‬القادمة‭ ‬والدولية‭ ‬منها‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬فرصة‭ ‬ربما‭ ‬لا‭ ‬تتكرر‭ ‬كثيرًا‭ ‬لاستغلال‭ ‬الساحة‭ ‬الخالية‭... ‬فهل‭ ‬عمل‭ ‬صناعها‭ ‬على‭ ‬ذلك،‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬خطة‭ ‬استقطاب‭ ‬لملء‭ ‬الفراغ؟‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬سعى‭ ‬أصلًا‭ ‬لذلك؟‭ ‬نتمنى‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬خلو‭ ‬الساحة‭ ‬دافعًا‭.‬

ما‭ ‬هو‭ ‬دور‭ ‬رجال‭ ‬الأعمال‭ ‬والاستثمار؟

دائمًا‭ ‬في‭ ‬مهرجاناتنا‭ ‬تظهر‭ ‬أسماء‭ ‬بعينها‭ ‬لرجال‭ ‬أعمال‭ ‬ربما‭ ‬يسيطر‭ ‬عليهم‭ ‬شغف‭ ‬السينما،‭ ‬يتحمسون‭ ‬ولكن‭ ‬بعد‭ ‬فترة‭ ‬يختفون،‭ ‬الأسماء‭ ‬كثيرة‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬عادل‭ ‬حسني‭ ‬وليس‭ ‬انتهاء‭ ‬بنجيب‭ ‬ساويرس‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬ينفرد‭ ‬بمهرجان‭ ‬خاص‭ ‬به‭ ‬وأسرته‭... ‬فهل‭ ‬هناك‭ ‬خطط‭ ‬ما‭ ‬لدعم‭ ‬رجال‭ ‬الأعمال‭ ‬وهل‭ ‬هناك‭ ‬مزايا‭ ‬لتشجيعهم‭ ‬في‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬المهرجانات؟‭ ‬وما‭ ‬هو‭ ‬الدور‭ ‬الذي‭ ‬سوف‭ ‬يلعبونه‭ ‬إذا‭ ‬حدث‭ ‬ذلك؟

أسئلة‭ ‬مقرر‭ ‬المهرجانات‭ ‬كثيرة‭ ‬وتحتاج‭ ‬إلى‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الصفحات‭ ‬والكثير‭ ‬من‭ ‬الإجابات‭... ‬ولن‭ ‬نمل‭ ‬من‭ ‬تكرارها‭... ‬فنحن‭ ‬نعلم‭ ‬أهمية‭ ‬المهرجانات‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬كانت‭ ‬أسئلتنا‭ ‬بلا‭ ‬إجابات‭.‬