أخر الأخبار

دراسة حديثة: مشاكل الفم تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مثل الزهايمر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصلت دراسة حديثة بأن أمراض اللثة قد تكون سببا في إصابة الفرد بأمراض خطيرة على المدى البعيد، وتعد أمراض اللثة من أكثر الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان انتشارا حول العالم، حيث تصيب ما بين 20 إلى 50% من الناس في جميع أنحاء العالم.

وتشرح كريستين بريسون، وهي محاضرة طبية من جامعة أنجليا روسكين، بعضًا من الحالات الصحية القاتلة المشهورة المرتبطة بأمراض اللثة، وذلك بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية. 

وأشارت كريستين بأنها وجدت العديد من الدراسات الكبيرة التي تؤكد أن أمراض اللثة المتوسطة أو الشديدة مرتبطة بشكل كبير بالإصابة بالزهايمر.

وقالت كريستين : «أمراض القلب والأوعية الدموية مرتبطة ارتباطا وثيقا بأمراض اللثة، في دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 1600 شخص تزيد أعمارهم عن 60 عاما، تم ربط أمراض اللثة بخطر الإصابة بأول نوبة قلبية بنسبة 30 % تقريبا».

واكتشف باحثون فنلنديون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة وفقدان الأسنان كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 20%.

وتعد أمراض اللثة من المضاعفات المعروفة لمرض السكري من النوع 2، كما أن أمراض اللثة المزمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2،

وتقول كريستين: «العمليات التي تربط بين المرضين هي محور الكثير من الأبحاث، ومن المحتمل أن الالتهاب الناجم عن كل حالة تؤثر على الآخر». 

كما ترتبط أمراض اللثة أيضا بزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، وقالت كريستين: «على سبيل المثال، تبين أن المرضى الذين أبلغوا عن تاريخ من أمراض اللثة لديهم خطر أكبر بنسبة 43% للإصابة بسرطان المريء، و52 % من خطر الإصابة بسرطان المعدة».