«التعليم» تتخذ خطوات لإعادة نظام «التحسين».. وخبير يكشف الايجابيات 

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقيادة الدكتور رضا حجازي ، أولى خطواتها لعودة نظام التحسين في الثانوية العامة، حيث أكد وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة ستتقدم بمشروع لتعديل قانون التعليم ليعرض أولا علي مجلس الوزراء ، تمهيدا لرفعه لمجلس النواب لإصدار تعديل تشريعي به  .

من جهته، علق الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، وخبير تربوي، على تصريح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعى منذ تولي الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إلى معالجة الأمور التي تثير القلق لدى الطلاب وأولياء أمورهم بشكل تربوي سليم.

وشدد الخبير التربوي، أنه من هذه القرارات التي تعالج إحدى القضايا المثيرة للقلق هي اشكالية إتاحة فرصة واحدة فقط للطالب لدخول امتحانات الثانوية العامة والتي يترتب عليها مستقبل الطالب التعليمي والمهني، مما يساهم في زيادة  القلق لدي الطلاب وأولياء الأمور خوفا من عدم توفيق الطالب في الحصول علي الدرجات المناسبة أو المجموع الملائم الذي يؤهله لدخول الكلية التي يحلم بالالتحاق بها .

وأكد الخبير التربوي، أنه من هنا كان التفكير في إتاحة أكثر من فرصة للطالب لدخول الامتحانات، وهذ الأمر سيكون له نواتج ايجابية تشمل:

 
1-تخفيف الضغوط النفسية الهائلة التي يتعرض لها الطالب وأسرته جراء دخوله الامتحان مرة واحدة فقط وما يترتب عليه من تحديد مستقبل الطالب سواء التعليمي أو الوظيفي فيما بعد.


2-سيتيح للطالب الذي يتعرض لظروف طارئة أثناء الامتحانات (مثل المرض أو غيره) وتؤثر بشكل سلبي علي درجاته في المواد المختلفة – رغم استذكاره بشكل جيد طوال العام- فرص أخر لتحسين مجموعه.


3- سيتمكن الطالب من التحسين في المواد التي يري أنه يمكن تعديل درجاته فيها إلي درجات افضل ( في ضوء تعرفه علي  نتائجه  في المواد المختلفة  في الفرصة الاولي )، بينما في نظام الامتحانات الحالي لا تتاح مثل تلك الفرصة للطالب، حيث لا تتاح له فرص التحسين في أي مادة حصل فيها علي درجات منخفضة.


4- سيقلل من الضغوط التي يتعرض لها الطالب واسرته والمتصلة بضرورة أخذ دروس خصوصية في ضوء امكانية دخوله الامتحان أكثر من مرة.


5-سيقلل ما يُسمى بفوبيا الامتحانات لدي الطلاب وأولياء أمورهم.


6-سيقلل من ضغوط تقديم الالتماسات عقب اعلان النتائج حيث سيفضل الكثير من الطلاب تحسين درجاتهم من تقديم الالتماسات.


واختتم الخبير التربوي، قائلا "في كل الأحوال يجب مراعاة عدم تساوي فرص الحصول على نفس المجموع بين الطالب الذي دخل الامتحانات مرة واحدة فقط، وبين الطالب الذي دخل الامتحان في نفس المادة أكثر من مرة، كما يجب تقديم مزايا نسبية في فرص الالتحاق بالكليات والأقسام المختلفة للطالب الذي حصل علي درجاته من دخول الامتحانات مرة واحدة فقط مقارنة بالطالب الذي دخل نظام التحسين".