5 علاجات منزلية للقضاء على الشعور بالدوخة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كنت عرضة للشعور بالإغماء أو عدم الاستقرار، فقد تكون تعاني من أعراض حالة صحية خطيرة، أو رد فعل على دواء، أو مجرد نتيجة لتعرضك لضغط شديد.


وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" 5 علاجات منزلية للقضاء على الشعور بالدوخة، ومن بينها:

1-شرب الماء قبل الأكل
يمكن أن يؤدي تناول الطعام إلى انخفاض ضغط الدم، مما قد يجعلك تشعر بالدوار والدوخة، لكن يمكنك التخفيف من هذه الحالة، التي تسمى انخفاض ضغط الدم بعد الأكل، عن طريق شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة.


وكانت هذه نتيجة دراسة صغيرة نُشرت في عام 2015 في مجلة Clinical Nutrition ، والتي شملت 12 بالغًا بمتوسط عمر 67. وتحدث عن علاج منزلي بسيط للدوخة، وأنت تعلم أنه يجب أن تحصل على الكثير من السوائل - إليك بالضبط كمية المياه التي يجب أن تشربها كل يوم.

2- شاي الزنجبيل
يقدم الزنجبيل الكثير من الفوائد المفاجئة - بما في ذلك تقليل الشعور بالدوخة لدى الأشخاص المعرضين له.
ففي دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء، تلقى نصف الأشخاص الذين لديهم تاريخ من دوار الحركة مكملات الزنجبيل ظهرت عليهم أعراض أقل حدة.

اقرأ أيضا| دراسة: تراجع صحة النظر تشير للإصابة بالسكري

3- خل التفاح
أحد الأسباب الشائعة للدوخة هو انخفاض نسبة السكر في الدم ، لكن خل التفاح قد يساعد في ذلك ، وفقًا لدراسة في رعاية مرضى السكري، حيث قام الباحثون بإطعام مجموعتين من الناس وجبة غنية بالكربوهيدرات (فكر في: الخبز وعصير البرتقال)، وأعطيت نصفهم مشروب خل التفاح بعد الوجبة ونصف مشروب وهمي. 

وشمل المشاركون في الدراسة أشخاصًا يعانون من مرض السكري وغير المصابين به ممن لديهم حساسية تجاه الأنسولين أو مقاومة للأنسولين، وأولئك الذين تناولوا مشروب الخل كان لديهم مستويات جلوكوز دم أفضل بعد الوجبة، وكان لديهم أيضًا عدد أقل من القمم والوديان.

ومع ذلك يحذر الخبراء من أن مرضى السكري يجب ألا يجربوا هذه النصيحة دون التحدث إلى أطبائهم. ولكن إذا كنت بصحة جيدة ، فمن الآمن تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح يوميًا. هل تريد أن تجرب خل التفاح؟ تأكد أنكلا تأخذ الأمر على هذا النحو.

4- المساج
يمكنك بالفعل تنشيط نقاط العلاج بالابر في جسمك للاسترخاء وعلاج نفسك، ولكن الحصول على تدليك أكثر متعة وهو أحد علاجاتنا المنزلية للدوخة، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "مايو كلينك" الطبي، حيث يمكن أن تؤدي مشاعر القلق إلى نوبات دوار، لذا فإن أنشطة الاسترخاء التي تعزز الشعور بالهدوء يمكن أن تساعد في قصر الدوخة.
وقد يساعدك التدليك المهدئ بزيت اللافندر الأساسي إذا كنت عرضة للشعور بالقلق.

5- رطوبة الجسم
هل شعرت من قبل بالدوار والدوار عندما تقف بعد الجلوس لفترة؟ يُطلق على هذا الإحساس انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهو انخفاض ضغط الدم الناتج عن تغير الأوضاع فجأة وغالبًا ما يحدث بسبب الجفاف، لذا تأكد من البقاء رطبًا تمامًا، خاصةً عندما تكون مريضًا أو تمارس الرياضة أو عندما يكون الجو حارًا في الخارج.