والتفاوض 10 سنوات لم يؤت ثماره ..

سامح شكري: مصر لا تعترف باتفاقية عنتيبي ولن توقع عليها| خاص

 وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

منال بركات - نيويورك

تحدث سامح شكري وزير الخارجية حول ملف سد النهضة والدعوة الإثيوبية لجميع دول حوض النيل للتوقيع على اتفاقية عنتيبي

وأكد وزير الخارجية لبوابة أخبار اليوم أن مصر لها موقف واضح حول اتفاقية ما يسمي عنتيبي، أو إتفاقيه دول حوض النيل، بأننا لن نوقع عليها، لأنها خلت من مبدئ هام من مبادئ إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، وهو الإخطار المسبق والتوافق حول الاجراءات التي تتخذ باعتبار أن هذه الأمور لها تأثير كبير على دول الحوض.

وشدد على أنه لا يجب ألا تتخذ أي دولة قرار أو إجراء منفرد، دون التشاور والإخطار المسبق ودون التوصل إلي اتفاق فيما بين هذه الدول للأسلوب الأمثل لإدارة هذا المورد المشترك. 

وأضاف سامح شكري، أن مصر كانت دائما ولازالت، رغم أنها لم توقع على هذا الاتفاق، ولكنها على تعاون ثنائي واسع مع دول حوض النيل وتسهم في الجهود المبذولة للاستفادة من هذا المورد، وأكبر مثل على ذلك هو التعاون مع تنزانيا في إقامة سد مهم يحقق لتنزانيا توليد الكهرباء وتنظيم المورد المائي خلال السنوات القادمة.

وحول الموقف لتشغيل سد النهضة والتفعيل القانوني الذي تنادي به مصر، أكد على أننا سلكنا المسار التفاوضي على مدار عشر سنوات ولم يؤت ثماره بالاتفاق بعد، وأن الدعوة ضرورة التوصل للاتفاق إذا توفرت الارادة السياسية للأشقاء في أثيوبيا، وحتى الآن هذا لم يظهر بشكل الذي يفي.