ارتفاع طفيف في أسعار الذهب العالمية اليوم الاثنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم الإثنين الموافق 26 من سبتمبر الجاري، ارتفاعا طفيفا بسعر الأوقية، بلغت نسبته 0.07%، وسجل سعر الأوقية 1645 دولار، بعد أن افتتحت بورصة الذهب العالمية التداول عند مستوي 1643 دولار.

 وفقدت الأوقية دولارًا واحدًا بمستهل تعاملات اليوم، بعد أن عاودت بورصة الذهب العالمية التداول لانتهاء إجازتها الأسبوعية، حيث اختتمت تعاملاتها الأسبوع الماضي عند مستوى 1644 دولار.

وتراجعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي نحو 21 دولار، حيث افتتحت الأوقية التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى 1665 دولار واختتمت تعاملاتها الجمعة عند سعر 1644 دولار.

وتراجعت أسعار الذهب العالمية الأسبوع الماضي، بنسبة 1.6% لتسجل الأوقية 1644 دولارًا، وهو أدنى مستوى لها على مدار عامين تقريبا، منذ أبريل 2020 وحتى الآن.

وتعود أسباب تراجع أسعار الذهب عالمياً، رغم أنه يعد مخزن هام للقيمة، وأداة جيدة للتحوط ضد التضخم، وملاذ آمن للمستثمرين،  إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بالإضافة إلى تبني الفيدرالي الأمريكي سياسة نقدية أكثر تشددًا للحد من معدلات التضخم.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية كثيراً بقرار الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 70 نقطة أساس، ليصل إلى نطاق بين 3 إلى 3,25%، واتخاذ العديد من البنوك المركزية الكبرى لقرارات مماثلة كنوع من إجراءات التحوط لمواجهة التضخم.

وتشهد أسواق الذهب بشكل عام حالة من الترقب الشديد  في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، خاصة بعد إعلان روسيا التعبئة الجزئية للقوات العسكرية، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد السندات، وقوة الدولار.

ورغم  حالة التوتر وعدم الاستقرار التي تهيمن على أسواق الذهب العالمية والمحلية، يظل الملاذ الآمن يلجأ إليه المستثمرين للتحوط من التضخم، حيث أن الذهب يعد مخزن هام للقيمة.

يذكر أن  أسعار الذهب العالمية، خسرت على مدار الأسبوع قبل الماضي، نحو 42 دولار في سعر الأوقية ، وتكبد الذهب أكبر خسارة أسبوعية على مدار شهر، حيث فقد 2.5% من قيمته خلال تداولات الأسبوع قبل  لماضي ، لتضاف خسائر الأسبوع الماضي فتصبح خسائر ه نحو 63 دولار في سعر الأوقية خلال أسبوعين فقط.

إقرأ ايضا| أسعار الفاكهة في سوق العبور اليوم 26 سبتمبر