اليابان تفرض إجراءات أمنية مشددة استعدادًا لجنازة شينزو آبى

موكب جثمان شينزو آبى - صورة أرشيفية
موكب جثمان شينزو آبى - صورة أرشيفية

فرضت اليابان إجراءات أمنية مشددة في العاصمة طوكيو استعدادا لإقامة جنازة رسمية لرئيس الوزراء السابق الراحل شينزو آبى المقررة إقامتها الثلاثاء 27 سبتمبر، بحضور شخصيات أجنبية.

وذكرت الحكومة اليابانية، حسب ما نقلته وكالة أنباء "كيودو"، اليوم الاثنين، أنه من المقرر تخصيص جناحين لعامة الناس لوضع الزهور في حديقة بالقرب من قاعة نيبون بودوكان في طوكيو، مع فحص الحقائب لأولئك الذين يقدمون الزهور وتقييد الوصول إلى الشوارع المحيطة حول الموقع المخصص لإقامة الجنازة. 

ويواجه الحدث، الذي تموله الدولة، انتقادات متزايدة حيث من المتوقع أن يكلف حوالي 1.66 مليار ين (أي ما يعادل 11.6 مليون دولار) من أموال دافعي الضرائب، ويُخصص جزء كبير منها لتغطية تكاليف الأمن.

اقرأ أيضًا: الجنازة الرسمية لشينزو آبي تعمق الإنقسامات باليابان

وتفرض إدارة شرطة العاصمة غدا إجراءات أمنية رفيعة المستوى تعادل تلك التي فرضتها البلاد في وقت دورة الألعاب الأولمبية، والأولمبياد الخاص في طوكيو العام الماضي، وتلك المطبقة أثناء اعتلاء الإمبراطور ناروهيتو عرش الأقحوان عام 2019، ومن بين الإجراءات توزيع قوات الشرطة على طول الشوارع وزيادة حالة التأهب في محطة جيه آر طوكيو، وغيرها من المواقع التي يتجمع فيها الكثير من الناس وجمع المعلومات لاتخاذ الاحتياطات في مواجهة هجمات "الذئاب المنفرده" الإرهابية. 

ويتجاوز حجم قوات الشرطة 18 ألف شخص الذين حشدتهم السلطات اليابانية مايو الماضي لتعزيز الإجراءات الأمنية، لتأمين قمة "الرباعية" في العاصمة طوكيو بمشاركة قادة اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والهند.