ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان. من ناحية أخرى ، يمكن أن تساعد ساعة واحدة من النشاط المعتدل يوميًا أو 30 دقيقة من النشاط القوي كل يوم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

في الواقع ، تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا مهمًا لتقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان الأمعاء ، حيث يمكن أن تساعدك التمارين على المرور عبر النفايات بسرعة أكبر ، مما يقلل من الاتصال بالعوامل المسببة للسرطان، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

قد تساعد مستويات النشاط العالية من التمارين أيضًا في خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يمنع التمرين أيضًا نمو الورم بشكل عام ، كما لو كان جسمك نشيطًا بدنيًا ، فسوف ينتج عنه كمية أقل من الأنسولين والعوامل الشبيهة بالأنسولين التي تسرع نمو الورم.يُنصح بساعة واحدة على الأقل من النشاط المعتدل يوميًا أو 30 دقيقة من النشاط القوي كل يوم لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل التمارين متوسطة الشدة التدريبات التي تسبب زيادة طفيفة ولكن ملحوظة في التنفس ومعدل ضربات القلب، والتمارين القوية تجعلك تنفخ، ويمكن تعريفه على أنه تمرين بنسبة 70٪ إلى 85٪ من أقصى معدل لضربات القلب.

إذا كانت لديك أي حالة طبية حالية ، فمن الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة أنواع التمارين التي يمكنك القيام بها ، خاصة إذا كنت ترغب في القيام بتمارين قوية.

تتضمن بعض الأمثلة على التمارين المعتدلة التي يمكن لأي شخص القيام بها بسهولة ما يلي:

المشي السريع

السباحة متوسطة الوتيرة

ركوب الدراجات البطيء

يوجا

للتمارين القوية ، يمكنك الاختيار من بين مجموعة من التمارين حسب اهتماماتك. وتشمل هذه:كرة القدم، كرة الشبكة، كرة سلة، أيروبيكس

وفقًا للكلية الأمريكية للطب الرياضي ، إليك بعض الإرشادات الأساسية للتمرينات التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها ، سواء كنت رياضيًا مبتدئًا أو موسميًا:

تمرن بكثافة معتدلة من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع.

قم بالإحماء لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل ممارسة التمارين الهوائية.

حافظ على شدة التمرين لمدة 30 إلى 45 دقيقة.

قلل شدة التمرين تدريجيًا ، ثم قم بالتمدد حتى تهدأ خلال آخر 5 إلى 10 دقائق.

اهدف إلى ممارسة التمارين الهوائية لمدة 20 إلى 60 دقيقة في كل مرة تمارس فيها الرياضة.

في حين أنه لا يوجد بديل لوقت تمرين مخصص ، إذا كنت تأخذ استراحة بسبب بعض المشكلات الصحية أو عوامل أخرى ، فإليك بعض الأنشطة اليومية التي يمكنك المشاركة فيها ، والتي ستبقيك نشيطًا:

 

كنس المنزل

اغسل سيارتك باليد

الحدائق

تنظيف الأرضيات الخاصة بك

الرقص أثناء تنظيف المنزل

ممارسة الألعاب مع الأطفال

المشي أثناء مكالمة هاتفية

إليك بعض النصائح والأفكار المتعلقة بنمط الحياة للعقلية والتي يمكن أن تساعدك على البقاء نشطًا طوال اليوم ، وليس فقط أثناء ممارسة الرياضة لجزء صغير من اليوم. أولاً ، انظر إلى التمرين على أنه فرصة لجسم أكثر صحة وليس مصدر إزعاج.

حاول أن تمشي قدر الإمكان - الرد على الأبواب ، وجلب الأشياء وما إلى ذلك، واصعد السلالم بدلاً من ركوب المصعد.

إذا كنت بحاجة إلى التواصل مع الأشخاص في منزلك أو مع جيرانك ، ففضل الذهاب إليهم بدلاً من الرسائل النصية أو الاتصال.

اهدف إلى تحقيق هدف يبلغ 10000 خطوة يوميًا، وإذا كان عملك يتضمن الجلوس لساعات طويلة ، فقم على الأقل بعد كل ساعة وامش لمدة خمس دقائق.

يزيد الجلوس لفترات طويلة من خطر الإصابة بالسرطان ، حتى لو كنت تمارس الرياضة بانتظام، ويزيد الجلوس كثيرًا أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض مزمنة أخرى.

إقرأ أيضاً| فوائد «الحلاوة الطحينية» للسيدات