لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.. هذا النظام الغذائي يقلل من مخاطر القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ، وقد ساهم في وفاة أكثر من 670 ألف شخص في الولايات المتحدة في عام 2020 وحده. والآن ، تشير دراسة جديدة عُرضت مؤخرًا في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية لارتفاع ضغط الدم لعام 2022  إلى أن 8.8 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 35 و 64 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى غير المعالج .

 

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يعاني 116 مليون بالغ أمريكي 47 ​% من ارتفاع ضغط الدم ، وحوالي 24 % فقط من هؤلاء الأشخاص يديرونها بنجاح.

 

في الوقت نفسه ، وجد الباحثون الذين يقفون وراء الدراسة أن إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

اقرأ ايضا:البيض والثوم الأبرز.. أطعمة قد تحتوي على الكولاجين

 

في حين أن النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي وعدم شرب كميات كبيرة من الكحول كانت كلها عوامل أساسية ، كان العامل الأكثر أهمية هو اتباع نظام غذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) .

 

في محاكاة أجراها الباحثون ، لاحظوا أن هذه التغييرات يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وفي نهاية المطاف منع 26000 نوبة قلبية وسكتة دماغية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى على مدى السنوات العشر القادمة.


يقول خبراء التغذية: "هذه النتائج مهمة للغاية ، حيث يُعرف ارتفاع ضغط الدم المزمن بالقاتل الصامت، وقد يشعر الشخص بأنه على ما يرام ، لكن ارتفاع ضغط الدم المزمن يمثل مشكلة".


وأضافوا: "الأفراد المصابون بارتفاع ضغط الدم المزمن لديهم قوة أعلى من المعتاد تضرب جدران الشرايين ، مما يجعل الجدران أكثر سمكًا وصلابة ، ويساهم في تصلب الشرايين وبسبب هذا تضخم القلب ويضعف ، حيث يتعين عليه العمل بجدية أكبر لضخ ما يكفي من الأكسجين والدم الغني بالمغذيات في جميع أنحاء الجسم".

 

وأشاروا: "هذا يمكن أن يؤدي إلى ضيق في التنفس ، وإحتمال حدوث نوبة قلبية". علاوة على ذلك ، "يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تلف الشرايين المؤدية إلى الدماغ ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".


بالنسبة إلى نظام DASH الغذائي ، يوضح أحد خبراء التغذية: "خطة غذائية متوازنة تحتوي على نسبة عالية من الخضار والفواكه والحبوب ، وخاصة الحبوب الكاملة ، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر البروتين الخالية من الدهون والفاصوليا والمكسرات والبذور، وزيوت نباتية صحية غير مشبعة وقليل من الحلويات والحلويات ". علاوة على ذلك ، أشاروا إلى أنه "عندما يتم تقليل الصوديوم في النظام الغذائي ، يمكن أن يكون لنظام DASH الغذائي تأثير أكثر وضوحًا".

 

وأضافوا: "هذا النوع من النظام الغذائي غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ، والتي يمكن أن تلعب جميعها دورًا في خفض ضغط الدم. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون تأثير خفض ضغط الدم بسبب مزيج من العناصر الغذائية والمركبات في النظام الغذائي ، والعمل معًا".